وسط توقعات بزيارة أوكرانيا.. ماكرون يتوجه اليوم إلى مولدوفا

رؤية
زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمقر قوات بلاده في رومانيا

يستعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء 15 يونيو 2022، للتوجه إلى مولدوفا في زيارة جاءت بعد تفقده قوات بلاده المنتشرين في رومانيا، وسط توقعات بزيارة أوكرانيا قريبا.

كان الرئيس الفرنسي قد تفقد قوات بلاده في رومانيا المنتشرين في هذا البلد “لحماية” دول أوروبا الشرقية المهددة جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

ووفق ما تداولته وسائل إعلام عربية وعالمية، قال ماكرون مخاطباً حوالي 200 جندي فرنسي تجمّعوا في قاعدة ميخائيل كوجاليتشانو التابعة لحلف شمال الأطلسي حيث حطّت طائرته “إنه لفخر لفرنسا أن تكون في المراكز الأمامية”.

في السياق، أكّد الرئيس الفرنسي أن وجود قوات بلاده في رومانيا يجسّد “التضامن والأمن الأوروبيين”، مشيدًا “بالتزامهم الأساسي” بأمن دول أوروبا الشرقية.

كانت فرنسا قد نشرت هؤلاء الجنود بصورة طارئة في نهاية فبراير بعد أيام قليلة من اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، مشددا على أنّ دور قوات بلاده في رومانيا هو “منع أي محاولة لزعزعة الاستقرار والاعتداء على أوروبا”.

وأضاف الرئيس الفرنسي أنّه بعد أربعة أشهر من انطلاق العملية الروسية في أوكرانيا “لا أحد يعرف” كيف سيتطور هذا النزاع في “الأسابيع القليلة المقبلة والأشهر القليلة المقبلة”، غير أننا “سنحتاج إلى حماية أنفسنا” وإلى “الردع على المدى الطويل”.

ربما يعجبك أيضا