ألمانيا: حلف الناتو سيدعم ليتوانيا في خلافها مع روسيا

حسام أحمد
ألمانيا تستغني عن الفحم الروسي الشهر المقبل

أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستينا لامبريخت، اليوم الأربعاء 22 يونيو 2022، أن الحلفاء في حلف الناتو متأكدون من أنه لن يترك أحدًا في الحلف بمفرده في مواجهة التهديد، وفقًا لشبكة روسيا اليوم.

وردًّا على سؤال حول التوتر بين روسيا وليتوانيا، بسبب حظر الترانزيت إلى مقاطعة كالينينجراد الروسية، وفي تقييم برلين لهذا الوضع قالت لامبريخت، خلال كلمة ألقتها في البوندستاج، اليوم الأربعاء “الوضع في ليتوانيا بهذا الشأن أننا كحلف أعلنَّا بوضوح أننا ندعم الجانب الشرقي بحيوية. وعملنا سريعًا للغاية، وقمنا بتعزيز وحداتنا ليس فقط بالعسكريين، بل الأسلحة الضرورية والمعدات. ومن المهم جدًّا بالنسبة إلينا أن يثق كل حليف لنا بأننا يقف بعضنا بجانب بعض، وأن يعتمد على أنه لن يترك أحدًا في الحلف بمفرده”.

وسبق أن أبلغت سكك الحديد الليتوانية، سكك الحديد لمقاطعة كالينينجراد بوقف ترانزيت عدد من البضائع التي تشملها العقوبات الأوروبية إلى المقاطعة الروسية، ابتداء من 18 يونيو الحالي. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن ليتوانيا التي اتخذت هذا القرار، تتصرف بعدوانية وتجازوت الخطوط الودية. وأمس الثلاثاء جرى استدعاء السفير الليتواني لدى موسكو ماركوس إيديرير إلى وزارة الخارجية الروسية بهذا الشأن. وطالبه الجانب الروسي باستئناف ترانزيت البضائع إلى كالينينجراد بسرعة، وإلا فسوف تتخذ إجراءات جوابية. ومن جانبها ترفض السلطات الليتوانية انتهاكها لمعاهدة الترانزيت، وتشدد على أنها تنفذ العقوبات الأوروبية.

وأعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، أن روسيا تبحث حاليًّا صيغًا للرد على الخطوات الليتوانية غير الودية، مضيفًا في الوقت ذاته أن الحديث عنها سابق لأوانه.

ربما يعجبك أيضا