وزير خارجية إسرائيل يحذر من تحالف نتنياهو مع اليمين المتطرف

حسام أحمد
يائير لابيد

حذّر وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأربعاء 22 يونيو 2022، من تحالف زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو، مع عناصر يمينية متطرفة في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لانتخابات مبكرة.

وركز لابيد الذي من المقرر أن يتسلم رئاسة الحكومة بعد أيام، على عضو الكنيست إيتامار بن غفير، قائلًا “بن غفير أقوى من نتنياهو، والأخير يستخدمه للإفلات من العدالة في محاكمته الجارية بشأن الفساد”، ورأى أن “المتطرفين يلعبون دور الضحية بدلًا من العمل”، وفقًا لشبكة روسيا اليوم.

وشدد على أن “أكبر تهديد في المعارضة هو بن غفير وليس نتنياهو. فرسالته هي العنف والعنصرية البحتة”، مشيرًا إلى أن “نتنياهو يعرف أنه لا يستطيع التهرب من محاكمته، لذا فهو يعتمد على بن غفير بالكامل لشن حملة لتمزيق الكنيست”.

وأضاف: “هم (اليمين المتطرف) يكرهون مجتمع الميم، ويكرهون العرب. والإسرائيليون اختاروا الصالح العام، وهو ليس خيارًا سهلًا، ويجب أن يكون لديك الكثير من الجرأة لتحقيق التوازن بين الاهتمامات المختلفة. ويعتقد المتطرفون أن الصراخ بصوت أعلى سيجعلهم ينتصرون لكنهم مخطئون”.

هذا ويعمل لابيد على تسريع تفريق الكنيست لمنع نتنياهو من محاولة تأليف حكومة بديلة في المجلس التشريعي الحالي. وقد جرى بالفعل تمرير مشروع قانون لتحقيق هذه الغاية في تصويت أولي، ويأمل لابيد في استكمال عملية التشريع بحلول يوم الأربعاء المقبل.

ربما يعجبك أيضا