الرئيس الروسي: دول بريكس يمكن أن تضمن استقرار الاقتصاد العالمي

سهام عيد

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن دول بريكس يمكن أن تضمن استقرار الاقتصاد العالمي.

وأضاف بوتين، خلال قمة عبر الفيديو مع رؤساء البرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا في قمة بريكس 14، اليوم الخميس 23 يونيو 2022، أن روسيا جاهزة لمزيد من تطوير الشراكات الوثيقة والتعاون مع الشركاء في مجموعة بريكس، وفقًا لموقع العربية.نت.

وأشار بوتين إلى أن التحديات والتهديدات العابرة للحدود، تتطلب استجابات مشتركة لها بحاجة إلى الاستجابة معًا، وعلى أساس التعاون الصادق.

وتحالف بريكس رأت مفاوضاته النور في عام 2006، لإنشاء تحالف دولي يكسر الهيمنة الاقتصادية والاقتصادية للدول الغربية على العالم، فأثمرت تلك المفاوضات عن ولادة ذلك التحالف، كمنظمة سياسية اقتصادية، عقدت أول قمة في 16 يونيو 2009، في مدينة يكاترينبورج الروسية، بمشاركة البرازيل وروسيا والهند والصين أولًا، ثم انضمت إليها جنوب إفريقيا في 24 ديسمبر 2010، ليولد تحالف دولي جديد باسم بريكس، وهي كلمة أخذت الحرف الأول من كل دولة عضو.

يمثل عدد سكان دول بريكس، 40% من سكان العالم، وتغطي الدول الأعضاء فيه، مساحة تزيد على 39 مليون كيلومتر مربع، أي ما يعادل 27% من مساحة اليابسة.

ويتجاوز حجم اقتصادات دوله، الناتج المحلي الإجمالي لدول مجموعة السبع، الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا واليابان وفرنسا وكندا وإيطاليا.

ووفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي فإن حجم الناتج المحلي الإجمالي لدول بريكس، طبقًا للقوة الشرائية، يبلغ 44.1 تريليون دولار، في حين يبلغ حجم اقتصادات دول مجموعة السبع الكبرى 40.7 تريليون.

ويشمل تحالف بريكس أربع دول، هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، تمثّل ما يقرب من ربع الاقتصاد العالمي، وأسهمت بأكثر من نصف النمو العالمي في 2016، وهي تنتج 30%، مما يحتاج إليه العالم من السلع والمنتجات. وهذه الدول الأربع، تعد من بين أكبر 10 دول تحتفظ باحتياطيات تبلغ نحو 40%، من مجموع احتياطيات العالم.

ربما يعجبك أيضا