جونسون يدافع عن ترحيل المهاجرين إلى رواندا

حسام أحمد

دافع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في كيجالي، اليوم الخميس 23 يونيو 2022، عن الاتفاق المثير للجدل على ترحيل مهاجرين من المملكة المتحدة، إلى رواندا.

ووصل رئيس الحكومة البريطانية صباح الخميس إلى العاصمة الرواندية ليشارك في قمة رؤساء حكومات دول الكومنولث، الجمعة والسبت.

وقال جونسون للصحفيين على هامش زيارته مدرسة في كيغالي: “يجب أن يكون الناس منفتحين على خطة الإبعاد، على المنتقدين أن يكونوا منفتحين على البرنامج”، وفقًا لموقع 24.

وأضاف “ما يجب أن يفهمه منتقدو البرنامج.. هو أن رواندا شهدت تحولًا شاملًا في العقدين الماضيين”.

ويحظى برنامج إبعاد طالبي اللجوء الذين وصلوا بطريقة غير قانوني إلى بريطانيا، بشعبية كبيرة بين الناخبين المحافظين، فيما أدانتها عديد المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان والأمم المتحدة، ووصفتها كنيسة إنجلترا بـ”غير أخلاقية”.

وحسب الصحافة البريطانية، يعارض الأمير تشارلز أيضًا الخطة التي وصفها في محادثات خاصة بـ”مروّعة”.

وذكر بوريس جونسون أنه مستعد لتوضيح “مزايا” البرنامج لوريث التاج البريطاني الحاضر أيضًا في كيجالي للمشاركة في قمة الكومنولث ممثلًا لوالدته إليزابيث الثانية.

وعلى غرار الأمير تشارلز، الأربعاء، استقبل الرئيس الرواندي بول كاجامي رئيس الوزراء صباح الخميس.

وقال داونينج ستريت في بيان إن الزعيمين ناقشا “شراكة المملكة المتحدة ورواندا في الهجرة والتنمية الاقتصادية التي تتصدى لعصابات التهريب الخطرة وتقدم فرصة لبناء حياة جديدة في بلد آمن”.

ولم يرحل بعد أي مهاجر بموجب البرنامج بعد قرار عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان منع إقلاع أول طائرة متجهة إلى كيغالي في الدقيقة الأخيرة، في 14 يونيو.

واقترحت الحكومة البريطانية على البرلمان، الأربعاء، مشروع قانون للالتفاف على المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

ربما يعجبك أيضا