نواب أمريكيون يطالبون بايدن بدور في التحقيق بمقتل أبوعاقلة

حسام أحمد

حث 24 عضوًا بمجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الخميس 23 يونيو 2022، الرئيس جو بايدن على ضمان دور مباشر للولايات المتحدة في التحقيق في مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة، أثناء تغطيتها لمداهمة إسرائيلية لجنين في الضفة الغربية المحتلة في الشهر الماضي.

ودعت المجموعة، المؤلفة من ديمقراطيين ومستقلين إثنين، إلى “تحقيق شامل وشفاف برعاية أمريكية” في إطلاق النار ومقتل شيرين أبوعاقلة الفلسطينية الأمريكية في مدينة جنين، في 11 مايو”.

وكتب النواب الذين يقودهم السناتور كريس فان هولن، في خطاب لبايدن الذي من المقرر أن يزور إسرائيل في يوليو المقبل،”من الواضح أن الطرفين على الأرض لا يثقان في بعضهما لإجراء تحقيق مستقل ونزيه”.

وأضاف الخطاب: “لذلك وفي هذه المرحلة نعتقد أن السبيل الوحيد لتحقيق ذلك أن تشارك الولايات المتحدة مباشرة”، ولم يرد البيت الأبيض ولا السفارة الإسرائيلية في واشنطن بعد على طلبات التعليق.

وقالت السلطة الفلسطينية في أواخر مايو الماضي، إن تحقيقاتها أظهرت أن شيرين تعرضت لإطلاق نار من جندي إسرائيلي فيما وصفته بالقتل العمد، ورفضت إسرائيل الاتهام وقالت، إنها “تواصل تحقيقاتها الخاصة”.

وقال الجيش الإسرائيلي من قبل، إن “شيرين ربما أصيبت بالرصاصة القاتلة عرضًا من أحد جنوده أو من مسلح فلسطيني في تبادل لإطلاق النار”.

ربما يعجبك أيضا