قمة رباعية بين تركيا والسويد وفنلندا والناتو في مدريد

عاطف عبداللطيف

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أن قمة رباعية ستعقد الثلاثاء المقبل في العاصمة الإسبانية مدريد، تجمع تركيا والسويد وفنلندا وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال قالن، في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة، إن بلاده عقدت اجتماعين مع مسؤولين من السويد وفنلندا بخصوص انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي، بحسب وكالة الأناضول، اليوم الاثنين 27 يونيو 2022.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة التركية إلى أن مساعد وزير الخارجية التركي، سادات أونال، سيتوجه يوم الاثنين إلى العاصمة البلجيكية بروكسل لعقد الجولة الثالثة من هذه الاجتماعات.

وأكد قالن، في الوقت نفسه، أن تركيا لن تتراجع عن تحفظاتها بشأن انضمام السويد وفنلندا إلى “الناتو”، موضحًا أن القمة الرباعية المرتقبة في مدريد ستكون على مستوى الزعماء.

ولفت قالن إلى أن تركيا تتوقع من السويد وفنلندا اتخاذ موقف واضح لا لبس فيه ضد تنظيم “حزب العمال الكردستاني والتنظيمات التابعة له.

يشار إلى أن السويد وفنلندا، قد تقدمتا في 18 مايو بطلب رسمي للانضمام إلى حلف “الناتو”، في حين تتحفظ تركيا على انضمام البلدين إلى الحلف، على خلفية اتهامهما بدعم تنظيمات إرهابية، وتؤكد أن موافقتها على انضمامهما إلى “الناتو” مرهونة بمدى مراعاتهما لمخاوفها الأمنية.

ربما يعجبك أيضا