ماذا نعرف عن غاز الكلورين «السام» المتسرب في ميناء العقبة الأردني؟

محمد عبدالله

الحكومة الأردنية تعلن إسناد مدينة العقبة بالمعدات الطبية وأجهزة التنفس والكوادر البشرية من العاصمة عمان لإنقاذ حياة المواطنين في أسرع وقت.


أعلن الأردن، اليوم الاثنين 27 يونيو 2022، وفاة 13 أشخاص وإصابة 251 آخرين بتسرب غاز سام، على إثر سقوط صهريج خلال نقله في ميناء العقبة.

وكشف مدير صحة العقبة، الدكتور جمال عبيدات، عن وصول مستشفيات المدينة إلى الطاقة الاستيعابية القصوى، وفتح المستشفى الميداني، لافتا إلى تحويل حالات الاختناق بالغاز إلى المراكز الصحية، وأن حالة المصابين ما بين المتوسطة والحرجة.

غاز الكلورين المسال

كشفت وسائل إعلام أردنية عن أن الغاز المتسرب من جرّاء الانفجار في ميناء العقبة هو غاز الكلورين المسال ذو الاستخدامات المتعددة والمضار العديدة، موضحة أنه عندما يدخل الغاز جسم الإنسان عبر الاستنشاق أو البلع، فإنه يتفاعل مع جزيئات الماء الموجودة على الأسطح المخاطية داخل الجسم، منتجا أحماضًا ضارة، مثل الهيدروكلوريك، هيبوكلوروس.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الكلورين غاز أصفر مخضر له رائحة مميزة تشبه رائحة المادة المبيِّضة، وهو أثقل من الهواء بثلاثة أضعاف تقريبًا، وبالتالي يتجمع في المناطق المنخفضة، وهو غير قابل للانفجار، إلا أنه قد يعزز الانفجار للمواد الأخرى.

أعراض وأضرار استنشاق الكلورين

تعتمد أضرار الكلور على عدة عوامل، مثل طريقة التعرض له، والجرعة الذي تعرض لها المصاب، ومدتها الزمنية. وتنحصر معظم حالات التسمم بالكلور نتيجة استنشاقه بتركيزات عالية. وتبدأ الأعراض في الظهور عادةً في غضون ثوان إلى دقائق، ومن أكثرها شيوعًا، السعال وصعوبة التنفس، ووجود سائل داخل الرئتين، فضلا عن تهيج مجرى الهواء، والتهاب الحلق وآلام المعدة والتقيؤ.

ويؤثر وجود غاز الكلور في الهواء على العين والجلد والجهاز التنفسي، ما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، وحدوث احمرار وقروح بالجلد، وحرقة في الأنف والحلق والعين، وسعال وصعوبات في التنفس.

ليس وقت التحقيقات

أعلن وزير الاعلام الأردني، فيصل شبول، لفضائية “سكاي نيوز عربية”، إسناد مدينة العقبة بالمعدات الطبية وأجهزة التنفس والكوادر البشرية من العاصمة عمان. وشدد على أنه ليس الوقت المناسب للحديث عن تحقيقات في الحادثة، وإنما المهم الآن إنقاذ المواطنين في أسرع وقت.

في ذات السياق، توجه رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، إلى مدينة العقبة بعد الحادثة، وأوعز بتشكيل فريق تحقيق بشأن الحادث، برئاسة وزير الداخلية.

 

ربما يعجبك أيضا