تمديد اجتماعات رئيسي مجلسي النواب والدولة الليبيين إلى الغد

محمود رشدي

أفادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الأربعاء 29 يونيو 2022، بأن المشاورات بين رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، ستستمر حتى يوم غد الخميس.

وقالت البعثة في بيان إعلامي نقلته صحيفة الوسط: “تحت رعاية المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، تستمر مشاورات الاجتماع رفيع المستوى للمسار الدستوري الليبي لليوم الثاني، ومن المتوقع أن تُختتم هذه المشاورات غدًا الخميس 30 يونيو.”

وأضافت “يواصل الوفدان العمل على القضايا المتبقية المتعلقة بالإطار الدستوري بشأن إجراء الانتخابات في ليبيا. وسيتوفّر المزيد من المعلومات لاحقًا”. ويأتي هذا بعد أن سادت توقعات باحتمال وصول الطرفين إلى تفاهم بشأن وثيقة دستورية تؤطر وتنظم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المؤجلة منذ العام الماضي.

وأشارت بعض الأخبار المحلية إلى أن الخلاف لا يزال سائدًا  بشأن شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة، خصوصًا المتعلق منها بامتلاك المترشح جنسية دولة أخرى، الأمر الذي قد يقصي القائد العام للقوات المسلحة في شرق البلاد، خليفة حفتر، ومرشحين آخرين من سباق الرئاسة.

وتواترت أنباء أيضًا عن أن اجتماعات اليوم كانت منفصلة، بحيث اجتمعت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، مع كل طرف على حدة.

وجاء اجتماع الرئيسين بعد فشل 3 جولات للجنة المسار الدستوري، عقدت جميعها في القاهرة برعاية أممية، في التوصل لاتفاق تام بشأن كل مواد مسودة الدستور التي يجري تعديلها، لكي تنظم الانتخابات.

ربما يعجبك أيضا