بعد اعتزال بينيت السياسة.. اليمين ينهار والمعارضة ترحب

رؤية

غرد رئيس الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش: "قرار التقاعد من الحياة السياسية ليس قراره، بل قرار الجمهور الذي سئم منه وتقيأه منه".


أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، اعتزال الحياة السياسية وعدم الترشح في الانتخابات المقبلة، قائلا: “حان الوقت الآن لأن ابتعد قليلاً وأنظر إلى الأمور من الخارج”.

جاء البيان الصادر عن المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي قبيل سويعات من التصويت على حل الكنيست استعدادا لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

نفتالي بينيت يعتزل السياسة (الصورة: N12)

بينيت يروج لفترة حكمه

حاول بينيت في مقابلات مع وسائل الإعلام ورسائل للجمهور، الترويج لفترة حكمه، وعرض إنجازاته كرئيس للوزراء، سواء كانت نشاطًا ضد إيران أو المصادقة على الميزانية.

وقال نفتالي بينيت: “أترك ورائي دولة مزدهرة وقوية وآمنة. الحكومة تحت قيادتي تمكنت خلال عام من القيام بما لم تفعله الحكومات خلال فترة ولاية كاملة. لقد عادت الدولة إلى أن تدار”.

قرار بينيت ليس مفاجئًا

وفقا لـ “القناة 12” العبرية، فإن قرار بينيت ليس مفاجئًا بالنظر إلى المقاعد الفردية الأربعة التي حصل عليها في استطلاعات الرأي الأخيرة.

وتقول القناة العبرية: بينيت أدرك أن فرصه في تجاوز نسبة الحجب كانت ضئيلة. والجمهور الذي أحبه لن يصوت له بعد الآن ، وأولئك الذين صوتوا له – ربما لم يعودوا يحبونه كثيرًا.

الحزب اليميني ينهار

ومن المتوقع أن ينهار حزب “يمينا” اليميني، بعد اعتزال بينيت الحياة السياسية، وهناك بالفعل حوار بين أعضائه حول الانقسام، وفي النهاية سيظل الحزب بـ 4 أصوات فقط

نفتالي بينيت يعتزل السياسة (الصورة: N12)

غرد رئيس الوزراء المكلف، يائير لبيد عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة تويتر قائلا  “أخي نفتالي ، أشكرك باسمي وباسم كل إسرائيل” .

وأشاد وزير الصحة نيتسان هورويتز بعمل بينيت كرئيس للوزراء: “في العام الماضي عملت عن كثب مع رئيس الوزراء بينيت. أقدر له الكثير، شكرا له كثيرا “.

وغرد وزير الأمن بيني جانتس قائلا: “نفتالي ، شكراً لك على كل ما فعلته من أجل إسرائيل”.

المعارضة ترحب

رحبت المعارضة بإعلان نفتالي بينيت اعتزال الحياة السياسية. وغرد رئيس الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش: “قرار التقاعد من الحياة السياسية ليس قراره ، بل قرار الجمهور الذي سئم منه وتقيأه منه”.

ربما يعجبك أيضا