تعهد وتوعد.. ملخص كلمة بايدن على هامش قمة الناتو

محمد عبدالله

تعهد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الخميس 30 يونيو 2022 ، بتقديم المزيد من الدعم لأوكرانيا حتى تتصدى للعمليات العسكرية الروسية.

وشدد بايد، خلال مؤتمر صحفي على هامش قمة حلف الناتو في العاصمة الإسبانية مدريد، على أن دول حلف شمال الأطلسي عززت الروابط في ما بينها بعد الحرب، متوعدًا روسيا بالهزيمة بحسب ما نقلت فضائية “سكاي نيوز عربية”.

وتعهد بايدن بالعمل على حشد دعم أكبر لأوكرانيا، قائلا إن الولايات المتحدة ستقدم 800 مليون دولار إضافية لكييف، وقال إن واشنطن ستواصل دعم كييف “مهما استغرق الوقت”.

زيادة الإنفاق العسكري

تحدث الرئيس الأمريكي كذلك عن زيادة الإنفاق العسكري للحلف من أجل مواجهة التحديات، في حين تعمل الولايات المتحدة على نشر المزيد من القوات في الدول الأوروبية التي تشغل عضوية الناتو.

وأردف أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، كان يراهن على أن ينقسم “الناتو” ويتشرذم، لكن العكس هو ما حدث، بحسب قوله، لا سيّما في ظل استعداد السويد وفنلندا للانضمام إلى الحلف العسكري.

وتوعد بايدن موسكو بأن تدفع ثمنًا وصفه بالباهظ بسبب الحرب في أوكرانيا، محملًا روسيا مسؤولية أزمة الغذاء لأنها “ناجمة عن الحصار الذي تفرضه على موانئ أوكرانيا”، بحسب قوله.

ربما يعجبك أيضا