بلغاريا تتمسك بطرد الدبلوماسيين الروس

سهام عيد

أعلن رئيس الوزراء البلغاري بالإنابة، كيريل بيتكوف، في رسالة بالفيديو، اليوم الجمعة 1 يوليو 2022، عن عدم تغييره قرار طرد 70 دبلوماسيًّا روسيًّا، وفقًا لما ذكرته وكالة التلجراف البلغارية.

وجاء في رسالة بيتكوف وفقًا لموقع “روسيا اليوم”: “لقد وصلنا إلى مفترق طرق تاريخي، حيث يمكننا إما الاستمرار في التغيير من أجل دولة مزدهرة، أو المخاطرة بالعودة إلى الصفقات التي تتم من خلف الكواليس، وحكم الدمى، وخدمة المصالح الأجنبية”.

وقال: “لن نسمح لبلغاريا باتخاذ المسار الخاطئ، وإتاحة الفرصة للمسؤولين باختلاس أموال الدولة، ولنواب العموم بالمضي قدمًا في عدم اتخاذ الإجراءات، وللدبلوماسيين الأجانب بمنحنا إنذارات نهائية حتى الساعة 12 ظهرًا، لأننا لسنا خائفين”.

وأعلن بيتكوف هذا الأسبوع طرد 70 دبلوماسيًا روسيًا، بزعم أنهم يعملون لدى الأجهزة الأمنية، مستخدمين أنشطتهم الدبلوماسية كواجهة.

وتوعدت موسكو بالرد على طرد الدبلوماسيين الروس، فيما قالت السفيرة الروسية لدى صوفيا، إليونورا ميتروفانوفا، للتلفزيون البلغاري عن إمكانية قطع العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وبلغاريا بسبب الطرد الجماعي للدبلوماسيين الروس، وقالت: “لا يمكن أن تستمر أفعال صوفيا دون عواقب”.

ربما يعجبك أيضا