اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا تدين الاعتداءات على متظاهري طرابلس «بيان»

حسام السبكي

أدانت منظمة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا اعتداء مليشيات غرب ليبيا على المتظاهرين السلميين وكذلك حملات الاعتقال التعسفي لعدد منهم.

جاء ذلك في بيان للمؤسسة، أوردته عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك” يوم أمس الأحد 3 يوليو 2022، تعليقا على أحداث المظاهرات في المدن الليبية بعد تعرض المحتجين في طرابلس لاعتداء من جانب مليشيات مسلحة تابعة لرئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة.

المنظمة الحقوقية الليبية ومقرها طرابلس قالت إنها تابعت “بقلقً بالغ المعلومات والتقارير الأولية الواردة بشأن فض الاعتصام السلمي للمتظاهرين السلميين أمام المجلس البلدي مصراتة واعتقال عدد من المشاركين فيه من قبل القوة المشتركة التابعة لحكومة الوحدة الوطنية ظهر الأحد، بالإضافة إلى تفريق المتظاهرين السلميين بمدينتي طرابلس وإجدابيا من قبل القوات الأمنية والعسكرية”.

وتابعت: “وإذ تُتابع اللجنة بقلق تكرار واقعة الاعتداءات والتفريق بقوة السلاح للتظاهرات السلمية المطالبة بجملة من الحقوق المقررة لهم قانوناً فإن اللجنة تعرب عن شديد إدانتها واستنكارها حيال هذه الجريمة من ممارسة الاعتداء واستخدام القوة المفرطة لفض المظاهرات السلمية واعتقال عدد من المتظاهرين السلميين”.

وشددت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، على أن “هذه الممارسات المشينة تُشكل انتهاكاً جسيم لحقوق الإنسان والمواطنة وتُمثل قمعا صارخا لحرية الرأي والتعبير ولحق التظاهر السلمي التي كفلها الإعلان الدستوري المؤقت وقانون تنظيم التظاهر وانتكاسة خطيرة في مسيرة الحقوق والحريات في ليبيا”.

ودعت اللجنة “السلطات الليبية في جميع أنحاء البلاد لاحترام حق المواطنين في التجمع والتظاهر السلمي والتعبير عن الرأي بكل حرية ودونما أي قيود”.

كما حثت الجميع على “الحفاظ على الممتلكات العامة والابتعاد عن جميع أشكال العنف”، مناشدة “القوات الأمنية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس وعدم الانجرار وراء التصعيد “.

وجددت أيضًا تأكيدها على أن “حق التجمع والتظاهر والاحتجاج السلمي وحرية الرأي والتعبير هو أحد الحقوق الأساسية من حقوق المواطنة وحقوق الإنسان ويندرج ضمن التزامات ليبيا بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان وبموجب ما كفله الإعلان الدستوري المؤقت والقانون رقم 65 لسنة 2012م بشأن تنظيم حق التظاهر السلمي”.

 

بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا بشأن الاحتجاجات الأخيرة

ربما يعجبك أيضا