فلسطين: إسرائيل تتنصل من مسؤولية مقتل شيرين أبو عاقلة

دعاء عبدالنبي
الرئاسة الفلسطينية

اتهمت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الاثنين 4 يوليو 2022، الحكومة الإسرائيلية بمحاولة التخلي عن مسؤوليتها تجاه مقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة.

ودعت الرئاسة، في بيان لها، الإدارة الأمريكية إلى “ضرورة الحفاظ على مصداقيتها على خلفية مشاركتها في التحقيقات حول الحادث”، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

شدد البيان، على أن “الإدارة الفلسطينية ستتابع قضية اغتيال أبو عاقلة في المحاكم الدولية خاصة أمام المحكمة الجنائية”، مؤكدة أنها لن “تقبل بالتلاعب بنتيجة التحقيق الفلسطينية”.

وشددت الولايات المتحدة الأمريكية، في وقت سابق اليوم، على أن المحققين في مقتل شيرين أبو عاقلة، لم يتمكنوا من تحديد مصدر الرصاصة التي أودت بحياتها، موضحة أنها قتلت على الأرجح بنيران من مواقع اسرائيلية لكن “لا يوجد سبب للاعتقاد بأن مقتلها كان عمدًا”.

وأعلن جيش الدفاع الإسرائيلي، نتيجة التحقيقات بشأن مقتل مراسلة قناة “الجزيرة”، والتي أشارت إلى أن فريق الطب الشرعي الإسرائيلي لم يتمكن من التوصل للجهة المسؤولة عن مقتلها بسبب حالة الرصاصة.

وقال البيان، “أكد تحقيق جيش الدفاع بشكل قاطع وبصورة جازمة بأنه لم يتم توجيه إطلاق النار من قبل قواتنا تجاه أبو عاقلة بشكل متعمد”، مضيفًا: “على الرغم من الجهود المبذولة، فقد تبين أنه في ضوء حالة الرصاصة ونوعية العلامات الموجودة عليها، لا يمكن تحديد ما إذا كانت الرصاصة قد أطلقت من السلاح الذي تم اختباره أم لا”.

وجاء إعادة الرصاصة بعد مرور 24 ساعة على تسليمها من السلطة الفلسطينية للجانب الأمريكي لإجراء فحص جنائي منفرد في مقر السفارة الأمريكية في القدس بعد وصول خبراء خصيصا لهذا الغرض من الولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا