انفجار في منشأة بارشين النووية الإيرانية

حسام أحمد

تداول نشطاء إيرانيون صورًا لما يعتقد أنه انفجار داخل منشأة بارشين النووية في جنوب شرق طهران، حيث تطور إيران تكنولوجيا الصواريخ، والمسيرات، وفقًا لما نشره موقع قناة العربية، اليوم الثلاثاء 5 يوليو 2022.

وتشارك منشأة بارشين في البحث والتطوير وإنتاج الأسلحة الكيماوية وتكنولوجيا الليزر لتخصيب اليورانيوم، فضلاً عن الاختبارات شديدة الانفجار، إضافةً إلى صناعة الصواريخ والأسلحة.

في إبريل من العام الماضي، نشرت مجموعة “إنتل لاب” للأبحاث الأمنية، صورًا التقطتها الأقمار الصناعية، وتظهر عمليات توسع في مباني قاعدة بارشين. وتشمل 4 مبانٍ جديدة محاطة بسواتر ترابية مضادة للانفجارات. وشهدت المنشأة، في نوفمبر 2020 تشييد عشرات المباني الجديدة المحاطة بجدران خرسانية عالية وسميكة.

وفي يونيو 2020، وقع انفجار نجم عن تسرب في خزان في المنطقة نفسها في منشأة لتخزين الغاز، وكان الحادث ضمن تفجيرات غامضة هزت منشآت إيرانية من بينها منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم حينذاك. وكانت الشبهات حول وجود أنشطة نووية سرية ذات أبعاد عسكرية، من القضايا الشائكة التي سبقت تنفيذ الاتفاق النووي في منتصف يناير 2016.

وفي عام 2015، سمحت طهران لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حينذاك، الراحل يوكيا أمانو بدخول القاعدة وأخذ عينات بيئية من الموقع العسكري لإجراء تقييم “للأبعاد العسكرية المحتملة” لبرنامج إيران النووي.

ربما يعجبك أيضا