رئيس أوكرانيا لا يستبعد دخول بيلاروسيا في الصراع

عاطف عبداللطيف

صرح الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، بأن بلاده تعتقد بأن بيلاروسيا لن تصبح طرفًا في الصراع بأوكرانيا، إلا أنها لا تستبعد إمكانية دخولها في الصراع، وتستعد لذلك.

وتابع زيلينسكي، خلال كلمة عبر الإنترنت في المائدة المستديرة التي تديرها صحيفة “الإيكونوميست” تحت عنوان “الأفكار المناقضة، التحولات، والإنجازات في عالم متغير”: “نعتقد أن بيلاروسيا لن تتورط في هذه الحرب، إلا أن هناك استفزازات وستظل هذه الاستفزازات موجودة، وبيلاروسيا مهددة بالانجرار إليها، ونحن نستعد لذلك”، وفقًا لوكالة نوفوستي، اليوم الثلاثاء 5 يوليو 2022.

صرح الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، بأن مينسك لا تريد القتال في أوكرانيا، وشدد على أنه لا يوجد جندي واحد بيلاروسي هناك، لكنهم يحاولون جر الجانب البيلاروسي إلى الصراع.

وتدهورت العلاقات بين مينسك وكييف عام 2020، عندما لم يحضر زيلينسكي إلى منتدى منطقتي البلدين، المنعقد في بيلاروس، وأوكرانيا من بين الدول التي تتهمها مينسك بالتدخل في شؤونها الداخلية، فضلا عن المشاركة في الأعمال التنسيقية للاحتجاجات التي اندلعت في بيلاروسيا بعد الانتخابات الرئاسية، التي ترى مينسك أنها جرت على الأراضي الأوكرانية إلى جانب دول أخرى.

ودعت كييف مرارًا وتكرارًا إلى فرض عقوبات على روسيا وبيلاروس، واتهمت دول غربية مينسك بدعم العملية الخاصة ووسعت العقوبات ضدها.

ربما يعجبك أيضا