الحوار الوطني المصري.. الحضور بالأفكار وهؤلاء خارجه

محمد عبدالله

انطلقت أولى جلسات الحوار الوطني في مصر استجابة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي وبحضور القوى الوطنية


اختتمت، مساء الثلاثاء 5 يوليو 2022، أعمال الجلسة الأولى للحوار الوطني المصري بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، استجابة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وخلصت الجلسة التي لم تشهد أي صدامات فكرية إلى إصدار اللائحة المنظمة لعمل مجلس أمناء الحوار الوطني، واللجان والفاعليات المتفرعة منه، فضلًا عن إصدار مدونة للسلوك والأخلاقيات.

من يحضر الاجتماعات؟

الجميع مدعو لحضور الاجتماعات والاشتراك عبر البريد الإلكتروني، وفق منسق الحوار ونقيب الصحفيين المصريين، ضياء رشوان، الذي لفت إلى أن الحضور ليس شخصيًّا، إنما بالأفكار.

وفي هذا السياق، كشف رئيس الأمانة الفنية، المستشار محمود فوزي، عن أن الأكاديمية الوطنية للتدريب وجهت أكثر من 500 دعوة، إضافة إلى فتح باب التسجيل الإلكتروني للمواطنين، واستقبال 96 ألفًا و532 مقترحًا وطلبًا من المواطنين.

هؤلاء مستثنون من المشاركة

أما المستثنى من الحضور، بإجماع مجلس الأمناء هو كل من مارس عنفًا أو شارك فيه أو حرض عليه أو هدد به، وعلى رأسهم عناصر جماعة الإخوان، فضلا عن كل من لا يقبل بالشرعية وأساس الحكم في البلاد، وهو دستور مصر 2014.

وقبل يومين، تحدث الرئيس السيسي لعدد من الصحفيين ، أن الحوار الوطني سيشمل الجميع “دون استثناء وباستثناء”، في إشارة إلى جماعة الإخوان، بسبب غياب الأرضية المشتركة للحوار بينها وبين السلطة المصرية لأنها اختارت “القتال”.

وأوضح السيسي أن قيادات الجماعة رفضوا أن يكونوا جزءًا من العملية السياسية في مصر، بعد رفضهم إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وبدلا من ذلك اختاروا نهج العنف والقتال، وبالتالي فالأرضية المشتركة من الحوار والنقاش غير موجودة.

تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني

تضم تشكيلة مجلس الأمناء عضوي مجلس النواب، أحمد الشرقاوي، وأميرة صابر، ورئيس تحرير مجلة الأهرام العربي، جمال الكشكي، ووزير التضامن الاجتماعي الأسبق، جودة عبدالخالق، وأستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، ريهام باهي، والباحث والكاتب السياسي، سمير مرقص، والكاتب الصحفي، عبدالعظيم حماد ورئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، النائب طلعت عبدالقوي.

وكذلك، تشمل عضو مجلس الشيوخ، عماد الدين حسين، ونائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، عمرو هاشم، والكاتبة الصحفية، فاطمة السيد، ومنسقة الشبكة العربية للمجتمع المدني النسوي، فاطمة خفاجي، ورجل الأعمال كمال زايد، ورئيس المجلس القومي للمرأة، مايا مرسي، والكاتب الصحفي، محمد سلماوي، ومدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، محمد فايز، وأستاذ الصحافة بجامعة القاهرة، محمود علم الدين، والمحامي الحقوقي، نجاد البرعي، وأستاذ القانون، هاني سري الدين.

مرحلة تاريخية

يرى رئيس حزب العدل، عبدالمنعم إمام، أن عقد الحوار الوطني وبداية أول جلساته انطلاقة لمرحلة تاريخية جديدة، ومن هنا تأتي أهمية الحوار الوطني الذي قوبل بترحيب كبير من كافة القوى الوطنية.

ولفت إمام إلى أن بث أولى جلسات الحوار “مبشرة” وتنبئ بحوار جاد يخرج برؤية لمستقبل المشهد السياسي في البلاد ، وإعطاء بادرة أمل للشعب المصري الذي ينتظر نتائجه.

 

ربما يعجبك أيضا