اليونان تطالب تركيا بتقييم «الخريطة» التي تظهر جزيرة كريت تركية

سهام عيد

دعا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى التعليق على تصرفات زعيم حزب الحركة القومية التركية دولت بهجلي، الذي عرض خريطة تظهر الجزر اليونانية في بحر إيجه، بما في ذلك جزيرة كريت كجزء من تركيا.

وقال: “أنظر من كثب إلى هذه الخريطة. كريت، رودس، ليسبوس، خيوس، ساموس، لقد ابتلعتها تركيا جميعًا. حلم المتطرفين المحموم أو سياسة تركيا الرسمية، استفزاز آخر أو هدف حقيقي، يجب على الرئيس أردوغان أن يعلن بوضوح الموقف من السلوكيات الغريبة الأخيرة لشريكه الأصغر في التحالف”، وفقًا لوكالة سبوتنيك، اليوم الاثنين 11 يوليو 2022.

http://

 

وزار بهجلي، أول من أمس السبت، مقر الحركة القومية التركية الراديكالية “الذئاب الرمادية”، فجرى تسليمه لوحة عليها خريطة لبحر إيجه، تظهر الجزر اليونانية، بما في ذلك جزيرة كريت، كجزء من تركيا باللون الأحمر. والتقط بهجلي صورة مع هذه الخريطة.

وذكرت مصادر دبلوماسية يونانية أن عرض زعيم حزب الحركة القومية للخريطة “عمل عدواني واستفزازي وشائن”، وبحسب دبلوماسيين، تتوقع أثينا “إدانة فورية قاطعة وعلنية لهذا العمل غير المقبول الذي يشكك في السيادة الإقليمية لليونان”.

ربما يعجبك أيضا