الرئيس الأوكراني: إعادة توربينات لألمانيا انتهاك للعقوبات ضد روسيا

سهام عيد

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قرار إعادة توربينات الغاز الخاصة بخط “نورد ستريم” الروسي بعد إصلاحها إلى ألمانيا، معتبرًا ذلك “انتهاك لنظام العقوبات” ضد روسيا.

جاء ذلك خلال محادثات هاتفية بين زيلينسكي ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، حسبما ذكر موقع 24، اليوم الاثنين 18 يوليو 2022.

والمحادثات الهاتفية هي الأولى منذ أن قررت كندا تسليم توربينات خاصة بخط أنابيب نورد ستريم التابع لشركة “غاز بروم” النفطية الروسية العملاقة إلى ألمانيا بعد إصلاحها، في موقف انتقده بشدة الرئيس الأوكراني واعتبره “غير مقبول”.

وفي كلمته اليومية المنشورة على موقع الرئاسة قال زيلينسكي: إنه أكد لترودو أن “الأوكرانيين لن يقبلوا أبدا قرار كندا بشأن توربينات نورد ستريم”.

وأضاف: “إنها مسألة احترام للعقوبات، إذا حصل انتهاك الآن فلن يمر وقت طويل قبل أن تحصل انتهاكات أخرى”، متهمًا روسيا بممارسة الابتزاز بملف الغاز، ومشيرًا إلى أنه توجد طرق أخرى لإيصال الغاز الروسي إلى أوروبا.

وكتب زيلينسكي تغريدة عبر تويتر بعد المحادثة شدد فيها على وجوب أن يستند موقف المجتمع الدولي بشأن العقوبات على روسيا إلى “مبادئ”، وعلى ضرورة زيادة الضغوط على موسكو، وشكر لترودو الدعم الكندي الكبير على الصعيد الدفاعي.

وأضاف زيلينسكي أن الضغط على موسكو بعد “الهجمات الإرهابية” الأخيرة على مناطق أوكرانية عدة “يجب أن يزداد لا أن يتقلص”.

ربما يعجبك أيضا