تحذير صيني «جدي» من زيارة بيلوسي المرتقبة إلى تايوان

رؤية
نانسي بيلوسي

كشفت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية اليوم السبت 23 يوليو 2022، أن الصين أصدرت تحذيرات قوية لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان في أغسطس المقبل.

ووفق تقرير وارد عن ستة مصادر مطلعة مفادها إن التحذيرات كانت أقوى بكثير من تهديدات سبق أن وجهتها الحكومة الصينية حينما كانت غير راضية عن الإجراءات أو السياسة الأمريكية المتعلقة بتايوان، والتي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها.

اقرأ أيضًا| مخاوف أمريكية من إغلاق الصين المجال الجوي لتايوان أمام بيلوسي

ونقلت الصحيفة عن المصادر قولها إن هذا الخطاب الخاص يشير إلى رد عسكري محتمل.

هذا، وتكثف الصين نشاطها العسكري حول تايوان سعياً للضغط على الحكومة المنتخبة ديمقراطياً هناك لقبول السيادة الصينية، بحسب ما نقلته “يورو نيوز”.

وتقول حكومة تايوان إن سكان الجزيرة البالغ عددهم 23 مليوناً فقط هم من يمكنهم تقرير مستقبلهم وإنها، رغم رغبتها في السلام، ستدافع عن نفسها حال تعرضت للهجوم.

كانت الصحيفة قد ذكرت في 18 يوليو الجاري أن بيلوسي تعتزم زيارة تايوان في أغسطس القادم.

وبعد ذلك بيوم واحد، صرحت وزارة الخارجية الصينية إن زيارة بيلوسي لتايوان ستقوض بشكل خطير سيادة الصين وسلامة أراضيها، وإن الولايات المتحدة ستتحمل عواقب ردها.

ويوم الأربعاء الماضي، قال بايدن إنه يعتزم التحدث مع الرئيس الصيني شي جين بينغ بحلول نهاية الشهر، وبدا أنه يشكك في ما تردد عن رحلة بيلوسي إلى تايوان.

وقال بايدن للصحفيين “أعتقد أن الجيش يرى أنها ليست فكرة جيدة في الوقت الحالي، لكنني لا أعرف ما هو الوضع”.

ربما يعجبك أيضا