برئاسة محمد بن راشد.. مجلس الوزراء يعتمد إنشاء اللجنة الوطنية للصحة العامة

أسماء حمدي
الشيخ محمد بن راشد

اعتمد مجلس الوزراء برئاسة نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم الأربعاء 27 يوليو 2022، إنشاء اللجنة الوطنية للصحة العامة برئاسة وزير الصحة ووقاية المجتمع عبدالرحمن بن محمد العويس، وإعادة تشكيل المجلس الصحي برئاسته.

واعتمد مجلس الوزراء تشكيل لجنة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع تسمى “اللجنة الوطنية للصحة العامة” المنشأة بموجب القانون الاتحادي رقم /13/ لسنة 2020 في شأن الصحة العامة برئاسة وزير الصحة ووقاية المجتمع عبدالرحمن بن محمد العويس، وعضوية عدد من ممثلي الوزارة والجهات الصحية والجهات المعنية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

منظومة وقائية متكاملة

يأتي القرار في إطار توفير منظومة وقائية احترازية متكاملة لتعزيز وحماية الصحة العامة في المجتمع، ورفع مستوى الجاهزية والتأهب والاستجابة لمواجهة المشاكل الصحية، ورفع مستوى وعي المجتمع بالمخاطر المحتملة والعوامل التي تؤثر على صحة الإنسان ومسبباتها وأساليب وقاية صحة الإنسان والمجتمع والتركيز على أنماط الحياة الصحية.

وتختص اللجنة الوطنية للصحة العامة ضمن مهامها بمراجعة استراتيجيات حماية الصحة العامة، والإشراف على تنفيذ خطط الوقاية والاستجابة الفورية في المجتمع، والتنسيق بين أدوار كل من الوزارة والجهات الصحية والجهات المعنية في الدولة فيما يتعلق بحماية الصحة العامة، وتحديد أولويات واقتراح آليات دعم وتطوير البحوث والدراسات المتعلقة بالصحة العامة.

إعادة تشكيل المجلس الصحي.

مجلس الوزراء اعتمد إعادة تشكيل المجلس الصحي لمدة 3 سنوات برئاسة وزير الصحة، عبدالرحمن بن محمد العويس، وعضوية عدد من الجهات الحكومية والخاصة، والذي يختص بدراسة القضايا المشتركة التي تواجه القطاع على المستوى الاتحادي والمحلي والقطاع الخاص والتشريعات، وبرامج التأمين الصحي، وتنسيق العمل بين المؤسسات والهيئات الاتحادية والمحلية والخاصة لتحقيق التكامل بينها.

هذا إلى جانب تبادل الخبرات وتشجيع الدراسات والبحوث الصحية والعلمية ودعم البرامج والأنشطة والخدمات لتحقيق أهداف السياسة الصحية العامة، ورسم السياسة التعليمية لدراسة العلوم الصحية والطبية داخل الدولة وخارجها وبالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة.

نص القرار على أن يضاف إلى اختصاصات المجلس الصحي اختصاص وضع السياسات والاستراتيجيات الصحية المتعلقة بمكافحة الجائحات واتخاذ القرارات المناسبة في هذا الشأن بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.

ربما يعجبك أيضا