الجيش الأمريكي يستعد بـ«قوات إضافية» تحسبًا لزيارة بيلوسي إلى تايوان

حسام أحمد

قال مسؤولون أمريكيون: “إذا سافرت بيلوسي إلى تايوان، وهو أمر غير مؤكد حتى الآن، فإن الجيش سيكثف نشر قواته في المحيطين الهندي والهادئ”.

ونقلت “روسيا اليوم”، اليوم الأربعاء 27 يوليو 2022، عن وكالة أسوشيتد برس، أن مسؤولين أمريكيين، لم تسمهم، أشاروا إلى أن الجيش الأمريكي سينشر قوات إضافية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، في حال سافرت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان.

تحذيرات صينية إلى أمريكا

وكانت وزارتا الخارجية والدفاع الصينيتان قد وجهتا تحذيرات شديدة إلى الولايات المتحدة الأمريكية من عواقب مثل هذه الزيارة، وشددت وزارة الدفاع الصينية، يوم أول من أمس الثلاثاء، على أنها لن تقف مكتوفة الأيدي إذا زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، تايوان.

وسوف تتخذ إجراءات حاسمة لكبح التدخل الأجنبي في شؤون الصين الداخلية. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، تان كيفي: “الجيش الصيني لن يقف مكتوف الأيدي إذا زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان، وسيتخذ إجراءً حاسمًا لكبح التدخل الخارجي”.

وعود واشنطن سابقًا

ذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، تان كيفي، أن الصين تطالب الولايات المتحدة الأمريكية بأن “تفي بالفعل بوعدها بعدم دعم (استقلال تايوان)، وبأن لا تنظم رحلة بيلوسي إلى تايوان أيضًا. ولكن إذا استمر الجانب الأمريكي في التصرف بطريقته الخاصة، فلن يقف الجيش الصيني مكتوف الأيدي”.

وأضاف: “وستتخذ الصين جميع التدابير لوقف التدخل الخارجي والمحاولات الانفصالية لفصل تايوان، للوقوف بحزم من أجل سيادة الدولة وسلامة أراضيها”. ولفت المتحدث العسكري الصيني إلى أن بيلوسي هي ثالث أهم شخصية في الحكومة الأمريكية، وأن زيارتها لتايوان تنتهك مبدأ “صين واحدة” وبنود البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة.

الإضرار بالعلاقات الصينية الأمريكية

أشار المتحدث العسكري الصيني إلى أن “تلك الزيارة ستلحق ضررًا كبيرًا بالعلاقات العسكرية بين الصين وأمريكا، وسوف تؤدي إلى تفاقم الوضع في مضيق تايوان”. إلى ذلك، أشارت صحيفة فاينانشال تايمز، في وقت سابق، إلى أن الصين أصدرت بصفة خاصة تحذيرات أقوى من ذي قبل ضد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي المقبلة إلى تايوان.

وأوضحت الصحيفة أن هذه التصريحات، وفق خبراء، ذهبت حاليًّا إلى أبعد من التهديد باتخاذ “إجراءات قوية”، بل وتلمح إلى رد عسكري محتمل. وأما الرئيس الأمريكي، جو بايدن، فقد صرّح وفي وقت سابق، قائلًا إن “رحلة بيلوسي المخطط لها إلى تايوان لا تبدو فكرة جيدة في الوقت الحالي”.

 

ربما يعجبك أيضا