وزير خارجية الاتحاد الأوروبي: موسكو لن تنتظر حتى الشتاء لتقطع إمدادات الغاز

محمود رشدي

أفاد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الخميس 28 يوليو 2022، أنه في حال أرادت روسيا قطع الغاز عن الاتحاد الأوروبي، فلن تنتظر الخريف أو الشتاء، ورأى، في الوقت نفسه، أن انقطاعًا قاسيًا للإمدادات أمر غير مرجح.

وقال: “إذا كانت روسيا تريد قطع إمدادات الغاز، فلن تنتظر حتى الخريف أو الشتاء لفعل ذلك، ولن تسمح لنا بملء مخزوننا خلال الصيف”.

وتابع: “ستفعل ذلك في أسرع وقت، كي تتجنّب السماح بأن يكون لدينا في الشتاء مخزونات تساعدنا على الاستمرار، مشيرًا إلى أن قرار موسكو يعتمد على عوامل كثيرة، من بينها تطورات الحرب على أوكرانيا”.

ورأى بوريل أنه من غير المحتمل، أن يحدث قطع قاس لإمدادات الغاز غدًا، حتى لو أعلنت موسكو بالفعل أن شحنات الغاز ستكون أكثر انخفاضًا ممّا هو متوقع.

وأوضح أن روسيا تريد بيع غازها وتبحث عن عملاء بدلًا من الاتحاد الأوروبي، لأنها تعلم أننا سوف نستغني عن إمداداتها بالكامل في نهاية المطاف.

وأشار إلى أن موسكو تبني خطوط أنابيب غاز أخرى على عجل “لربطها بزبائن آخرين”، مضيفًا أن تشغيل هذه الأنابيب سوف يستغرق وقتًا.

وكانت روسيا قد خفّضت شحنات الغاز لأوروبا بحدة، خلال الأسابيع الأخيرة، خصوصًا عبر خط أنابيب نورد ستريم، الذي كان يعمل فقط  بـ20% من طاقته، أمس الأربعاء، مبرّرة خطوتها بأعمال الصيانة اللازمة.

ربما يعجبك أيضا