نيكاراجوا تمنع السفير الأمريكي الجديد من دخول أراضيها

حسام أحمد

منعت حكومة نيكاراجوا، أمس الخميس 28 يوليو 2022، السفير الأمريكي الجديد هوجو رودريجيز من دخول البلاد، بعدما اتهمته بـ”التدخل” و”عدم الاحترام” على إثر تصريحات أدلى بها أمام لجنة في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وقال وزير خارجية نيكاراجوا، دينيس مونكادا، في رسالة موجهة إلى نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن إن “حكومة نيكاراجوا، وفي إطار سلطاتها وممارستها لسيادتها الوطنية، تسحب على الفور التصريح الممنوح لهوجو رودريجيز”.

وبررت ماناجوا هذا الإجراء بـ”تصريحات تنم عن تدخل وعدم احترام للبلاد”، أدلى بها الخميس رودريجيز أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وقال إن نيكاراجوا “تتحول بشكل متزايد إلى دولة منبوذة في المنطقة”، وشبه البلاد بـ”الحكم الديكتاتوري” الذي عاشته عائلته في جمهورية الدومينيكان في خمسينات القرن الماضي، وفقا لشبكة روسيا اليوم.

وأضاف رودريجيز أن “إخراج نيكاراجوا من اتفاقية التجارة الحرة بين أمريكا الوسطى وجمهورية الدومينيكان والولايات المتحدة (كافتا) يشكل أداة قوية جدا وأمرا يجب أن نفكر فيه بجدية” لمعاقبة رئيس نيكاراجوا دانيال أورتيغا.

وعين الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مايو الماضي، رودريجيز سفيرا في ماناجوا، ويفترض أن يصادق برلمان نيكاراجوا على تعيينه.

وتشهد العلاقات بين نيكاراجوا والولايات المتحدة توترا منذ تظاهرات المعارضة احتجاجا على حكومة أورتيجا في 2018، التي قتل فيها 355 شخصا حسب لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان.

وتصاعد التوتر منذ إعادة انتخاب أورتيجا العام الماضي لولاية رابعة على التوالي في اقتراع اعتبرته واشنطن مزورا لا سيما بسبب سجن أو نفي خصومه.

ربما يعجبك أيضا