الصين تتهم الولايات المتحدة بممارسة «التنمر الملاحي»

وليد أبوالمعارف

اعتبرت السفارة الصينية في مانيلا، أن الانتشار العسكري الأمريكي في بحر الصين الجنوبي قد يشعل مواجهات، وفقًا لـ”العربية” اليوم الجمعة 29 يوليو 2022.

وهاجمت الصين مسؤولًا بارزًا في البحرية الأمريكية بعد انتقاده تصرفات بكين العدوانية المتزايدة في بحر الصين الجنوبي، قائلةً إن الانتشار العسكري الأمريكي في المياه المتنازع عليها، والذي وصفته بـ”التنمر الملاحي”، قد يشعل مواجهات.

وأعربت السفارة الصينية في مانيلا عن أسفها الشديد لتصريحات وزير البحرية الأمريكي، كارلوس ديل تورو، التي تمثل “اتهامات لا أساس لها ضد الصين وتشوهها بخبث” وتضخّم “التهديد الصيني”.

وفي مقابلة مع وكالة “أسوشييتد برس” يوم الثلاثاء أثناء زيارة لمانيلا، شرح ديل تورو كيف تعدت بكين على المياه الحصرية لجيرانها الآسيويين في انتهاك للقانون الدولي.

وقال إن التركيز العسكري الأمريكي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، لا سيما في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، لن يتباطأ أبدًا، بل إنه في الواقع تكثف رغم الحرب في أوكرانيا.

وشهدت الصين خلافات إقليمية تسودها توترات بتزايد في السنوات الأخيرة مع الفلبين وفيتنام وماليزيا في بحر الصين الجنوبي، حيث تزعم الصين تبعيته لها بأكمله تقريبًا على أسس تاريخية.

ربما يعجبك أيضا