الوسيط الأمريكي يبحث في بيروت ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

شيماء مصطفى

أفاد وزير الطاقة اللبناني بحكومة تصريف الأعمال، وليد فياض، أن الوسيط الأمريكي لملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، أدلى بطرح إيجابي، خلال الاجتماع معه، اليوم الأحد 31 يوليو 2022.

وقال فياض، في تصريحات صحفية نقلتها وسائل إعلام لبنانية، عقب اللقاء: “الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين، يحمل طرحًا جديدًا إلى المسؤولين اللبنانيين، وقال لي إنّه طرح إيجابي، ونفى أي شائعات عن التنقيب المشترك بين لبنان وإسرائيل”.

وتأتي زيارة هوكشتاين في إطار مناقشة الحلول المستدامة لأزمة الطاقة في لبنان، بما في ذلك التزام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بتسهيل الأمور، والمفاوضات بين لبنان وإسرائيل حول الحدود البحرية، بحسب الخارجية الأمريكية.

اقرأ أيضًا| الوسيط الأمريكي يزور لبنان لاستكمال مفاوضات ترسيم الحدود

اقرأ أيضًا| وزير الطاقة اللبناني: مسألة ترسيم الحدود مع إسرائيل مهمة لمستقبلنا

ووفق “الوكالة الوطنية للإعلام”، يجري الوسيط الأمريكي سلسلة لقاءات في لبنان، اليوم وغدًا الاثنين.

ويذكر أن الوسيط الأمريكي هوكشتاين، زار بيروت في 13 يونيو الماضي، فالتقى كبار المسؤولين اللبنانيين، وسمع منهم ردًّا موحدًا في مسألة المفاوضات غير المباشرة للترسيم، يتمثل في التمسك بالخط 23 وبحقل قانا كاملًا.

وجرى عقد 5 جولات من المفاوضات غير المباشرة، لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، وذلك بمقر القوات الدولية “اليونيفيل” في منطقة رأس الناقورة جنوب لبنان، إلا أن المفاوضات متوقفة منذ فترة.

ربما يعجبك أيضا