نانسي بيلوسي تصل تايوان.. والصين تدين بشدة «فيديو»

علي عبدالعزيز

وصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، مساء اليوم الثلاثاء 2 أغسطس 2022، إلى تايوان، بعد أيام من تصاعد التوتر بين الصين والولايات المتحدة بشأن ترجيح زيارتها تايبيه.

وأظهرت صور مباشرة بيلوسي ذات الـ82 عامًا، المسافرة على متن طائرة عسكرية أمريكية، تصل إلى مطار سونغشان في تايبيه، ويستقبلها وزير الخارجية التايواني، جوزف وو.

وقال التلفزيون الرسمي الصيني قبيل وصول بيلوسي لجزيرة تايوان بدقائق إن مقاتلات صينية عبرت مضيق تايوان.

وفي أول تعليق لها عقب وصولها، قالت بيلوسي، إن زيارة تايوان لا تتناقض مع سياسة الولايات المتحدة، مضيفة أن الزيارة تكرس التزام واشنطن الثابت بدعم الديمقراطية النابضة بالحياة في تايوان، بحسب “سكاي نيوز عربية”.

من جهتها أعربت وزارة الخارجية الصينية عن احتجاجها الشديد وإدانة زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان.

وقالت الخارجية الصينية، في بيان، اليوم الثلاثاء 2 أغسطس 2022، إن الزيارة الأمريكية تبعث بإشارات خاطئة للقوات الانفصالية الساعية لاستقلال تايوان، بحسب “سبوتنيك”.

وأضافت الوزارة أن زيارة بيلوسي لتايوان تنتهك على نحو خطير مبدأ “صين واحدة”، وأحكام الرسائل الصينية الأمريكية الثلاثة. ووصف البيان الصيني التحرك الأمريكي بـ”البلطجة”، وأن النهاية لن تكون جيدة للأمريكيين.

ربما يعجبك أيضا