اتصالات مباشرة بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تيجراي

حسام أحمد

ذكر الاتحاد الإفريقي، أمس الخميس 11 أغسطس 2022، أن الحكومة الفيدرالية الإثيوبية أجرت اتصالات مباشرة مع السلطات في إقليم تيجراي، في أول تأكيد رسمي لمثل هذه الاتصالات، دون الكشف عن تاريخها ولا وتيرتها أو طبيعتها أو مضمونها.

وحسب موقع قناة “فرانس 24″، دعا الاتحاد الإفريقي في بيانه “الشركاء” الدوليين إلى “زيادة دعمهم لعملية الوساطة التي يقودها الاتحاد الإفريقي “التي تشكل المقاربة الوحيدة القابلة للتطبيق والفعالة لإيجاد حل تفاوضي ودائم للوضع في إثيوبيا”.

في منتصف يونيو الماضي، لدى الإعلان عن تشكيل لجنة مسؤولة عن تنظيم وإجراء المحادثات المستقبلية، نفى رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد الشائعات عن “مفاوضات سرية” جارية.

توقف القتال في تيجراي منذ إعلان هدنة إنسانية نهاية مارس الماضي، وقالت كل من الحكومة وجبهة تحرير تيجراي إنهما مستعدتان لإجراء مفاوضات لإنهاء النزاع، لكن لم تجر أي مباحثات ملموسة حتى الآن بسبب الخلافات حول عدة نقاط.

تريد أديس أبابا أن يرعى الاتحاد الإفريقي المحادثات وأن تبدأ “من دون شروط مسبقة، أما متمردو تيجراي يرفضون الوساطة ويشككون في حيادها، ويطالبون قبل أي محادثات بإعادة تأمين الخدمات الأساسية التي حرمت منها المنطقة منذ أكثر من عام.

ربما يعجبك أيضا