الاتحاد الأوروبي يدرس رد إيران على مقترحه بشأن الاتفاق النووي

حسام أحمد

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء 16 أغسطس 2022، أنه يدرس رد إيران على مقترحه لإعادة إحياء اتفاق 2015، المصمم لفرض قيود على برنامج طهران النووي.

وأفاد ناطق باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الذي نسّق المحادثات الرامية لإعادة إيران والولايات المتحدة إلى الاتفاق، بأنه تلقى الرد الإيراني في وقت متأخر الاثنين، وفقًا لشبكة “سكاي نيوز”.

وقال المتحدث: “ندرسه ونتشاور مع باقي الشركاء في خطة العمل الشاملة المشتركة، والولايات المتحدة بشأن طريقة المضي قدمًا”.

وأعلنت إيران أنها قدمت ردها المكتوب على مقترح قدمه الاتحاد الأوروبي بشأن إحياء الاتفاق النووي.

وصرحت طهران بأنه سيحدث اتفاق إذا كان الرد الأمريكي “واقعيًّا ومرنًا”، ولم تذكر وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية نص الرد الإيراني.

وجددت واشنطن التأكيد، في وقت سابق من يوم الاثنين، أنها لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في مؤتمر صحفي، بأن بلاده “ستكون جاهزة للعودة إلى سياسة العقوبات إذا لم تقبل إيران بالعودة الكاملة للاتفاق النووي”.

لكنه تعهد برفع العقوبات عن طهران في حال التزامها بالاتفاق، الذي انسحبت منه واشنطن عام 2018 إبان حكم الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأكد المتحدث أن العقوبات المفروضة على الحرس الثوري “خارج نطاق الاتفاق النووي”.

وبعد محادثات مطولة مع قيام الاتحاد الأوروبي بجولات مكوكية بين واشنطن وطهران، قال مسؤول كبير في الاتحاد، إنه قدم عرضًا “نهائيًّا”، ويتوقع ردًّا في غضون “أسابيع قليلة جدًّا”.

وقالت واشنطن، إنها مستعدة لإبرام اتفاق بسرعة لإحياء اتفاق 2015 على أساس مقترحات الاتحاد الأوروبي، قال مفاوضون إيرانيون، إنهم سينقلون في وقت لاحق مقترحات ورؤى إضافية إلى الاتحاد الأوروبي.

وذكر وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن رد طهران لن يكون قبولًا نهائيًّا لاقتراح الاتحاد الأوروبي، ولا رفضًا تامًّا له، مضيفًا: “قلنا لهم إنه يجب احترام خطوطنا الحمراء، أبدينا لهم كثيرًا المرونة، لا نريد التوصل إلى اتفاق يخفق تنفيذه على الأرض بعد 40 يومًا أو شهرين أو 3 أشهر”.

ربما يعجبك أيضا