النيابة المصرية تنفي «صفة العمد» عن حريق كنيسة أبو سيفين

وليد أبوالمعارف
النيابة العامة المصرية

نفت النيابة العامة المصرية، صفة العمد في حريق كنيسة أبو سيفين بمنطقة إمبابة، الذي وقع الأحد الماضي، وأدى إلى سقوط قتلى ومصابين.

وقالت النيابة، في بيان نشرته على فيسبوك، اليوم الخميس 18 أغسطس 2022، إن تحقيقاتها انتهت إلى “انتفاء العمدية في الحريق الذي نشب بكنيسة الشهيد العظيم فيلوباتير مورقوريوس أبو سيفين” بمحافظة الجيزة، وهو ما “تبين من اتساق الأدلة القولية مع الأدلة الفنية”.

خلل في التوصيلات الكهربائية

جاء في بيان النيابة المصرية، أن التحقيقات وجدت أن سبب الحادثة هو اشتعال مولد كهربائي داخل الكنيسة، بعد تشغيله لانقطاع التيار بها، في نفس لحظة عودة التيار الأساسي، وذلك لخلل بالتوصيلات الكهربائية الخارجة من المولد.

وأضافت النيابة في البيان أن “هذه التوصيلات عمرها 5 سنوات، وتمتد بغير انتظام إلى لوحة مفاتيح الكهرباء، ومع زيادة الأحمال عليها نشب الحريق، وامتد من الطابق الذي يضم المولد إلى طابق آخر”.

أقوال الشهود والفحص الفني

ذكرت النيابة في البيان أن التحقيقات أكدت أن أحدًا لم يتعمد إحداث الحريق، وقالت إنها سألت 33 شاهدًا، بينهم 16 من مصابي الحريق، وتبين من أقوالهم أن الحريق اندلع بعد تشغيل المولد الاحتياطي لانقطاع التيار الكهربائي بالكنيسة، وأنهم سمعوا صوت شحنات كهربائية بالتزامن مع عودة التيار الأساسي، وهو ما فسَّره الفحص الفني لاحقًا.

وانتهى تقرير الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية، بعد معاينتها مسرح الواقعة، إلى أن الحريق شبَّ بغرفة المخزن بالطابق الثاني بالكنيسة، نتيجة خلل بالتوصيلات الكهربائية الخارجة من المولد الكهربائيّ الموجود، والممتدة بلا انتظام إلى لوحـة المفاتيح الكهربائية، وهو ما فسَّر ما انتهى إليه الشهود في أقوالهم.

وأردف البيان أن تحريات الشرطة التي أيدها الشهود، أكدت أن أحدًا لم يتسبب عمدًا في سوء حالة التوصيلات والمولد، أو إحداث الحريق، الأمر الذي انتهت معه النيابة العامة إلى حفظ التحقيقات.

http://

ربما يعجبك أيضا