نوري المالكي يدعو القوى السياسية للاحتكام إلى المصلحة الوطنية

أسماء حمدي
نوري المالكي

دعا الأمين العام لحزب الدعوة الإسلامية في العراق، نوري المالكي، اليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2022، القوى السياسية للاحتكام إلى منطق العقل والمصلحة الوطنية والشرعية، والابتعاد عن العنف والخروج على النظام.

وقال المالكي، في بيان أصدره بشأن الأحداث التي يشهدها العراق، إن القوة لا يمكنها أن تفرض واقعًا سياسيًّا يكره الآخرين على المضي وفق بوصلتها، مشددًا على أن مؤسسات الدولة الشرعية لها كامل الحصانة والاحترام وفق القانون، وأن الاعتداء عليها جريمة كبرى تعاقب عليها القوانين، وتعد نسفًا وتخريبًا للحياة السياسية، وتجاوزًا على الديمقراطية التعددية، بحسب موقع قناة “روسيا اليوم.”

وشدد على ضرورة احتكام الجميع إلى منطق العقل والمصلحة الوطنية والشرعية، والخضوع لحكم الدستور الذي تترجمه السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية. ودعا للابتعاد عن العنف و”القوة اللاقانونية”، والخروج على النظام وتخريبه.

وأشار المالكي إلى أنه لا بد للقوى السياسية جميعها سواءً كانت ممثلة بالحكومة أو معارضة، من الاحتكام لمقررات صوت الشعب الذي يختزله مجلس النواب الشرعي عبر قراراته وقوانينه ومواقفه” وكذلك الالتزام بأحكام السلطة القضائية والتعاطي مع السلطة التنفيذية باعتبارها مسؤولة عن تنفيذ القوانين ورعاية مصلحة الشعب.

ربما يعجبك أيضا