بوتين: مستعدون للعمل على حل قضايا الطاقة والغذاء في العالم

شيماء مصطفى
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة 16 سبتمبر 2022، إن منظمة شنجهاي منفتحة للتعاون مع الجميع والمساعدة في حل مشكلات الطاقة والغذاء المتزايدة في العالم.

وأضاف بوتين أن منظمة شنجهاي للتعاون هي اليوم أكبر منظمة إقليمية في العالم، وهي تعمل على زيادة دورها في حل المشاكل الدولية والإقليمية.

وشدد بوتين على أن أكثر من نصف سكان العالم يعيشون في البلدان الأعضاء فيها، ويتم إنشاء نحو ربع الناتج المحلي الإجمالي، وتتركز إمكانات فكرية وتكنولوجية قوية، وجزء كبير من الموارد الطبيعية في العالم في دولها.

اقرا ايضا| للمرة الأولى.. الرئيس الصيني يلتقي نظيره الإيراني في أوزبكستان

اقرا ايضا| انطلاق أعمال قمة «شنجهاي» للتعاون بحضور زعماء الدول الثماني

وأضاف: “في الوقت نفسه، لا تقف منظمة شنجهاي للتعاون مكتوفة الأيدي وتواصل تطويرها تدريجيا، وزيادة دورها في حل المشكلات الدولية والإقليمية، والحفاظ على السلام والأمن والاستقرار في جميع أنحاء منطقة أوراسيا الشاسعة”.

وشدد بوتين على أن روسيا تؤيد انضمام إيران السريع إلى منظمة شنجهاي للتعاون، الأمر الذي سيكون له تأثير إيجابي على عمل المنظمة.

وقال: “تؤيد روسيا استكمال عملية انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون، وهذا هو الهدف من الوثائق والمذكرات ذات الصلة الموقعة اليوم. نحن مقتنعون بأن المشاركة الكاملة لإيران سيكون لها تأثير إيجابي على عمل المنظمة، لأن هذا البلد يؤدي دورًا مهمًا في منطقة أوراسيا وفي العالم ككل”.

وشدد بوتين على أن حجم التعاملات بالعملات الوطنية داخل دول منظمة شنجهاي للتعاون آخذ في الازدياد.

ربما يعجبك أيضا