البرهان: السودان يتعاطى مع إصلاح مجلس الأمن في إطار الموقف الإفريقي

وليد أبوالمعارف
قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان

أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، التزام بلاده بالعمل على استدامة السلام وتعزيز آليات الانتقال السلمي، وصولًا لتحول ديمقراطي كامل عبر انتخابات عادلة ونزيهة وشفافة، تقود لحكم مدني يمثل السودانيين كافة، وفقًا لموقع “سكاي نيوز عربية”، اليوم الخميس 22 سبتمبر 2022.

وجدد البرهان التزام السودان بخطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لسنة 2030. وبشأن إصلاح مجلس الأمن، موضحًا أن السودان يتعاطى حيال ذلك ضمن الموقف الإفريقي المشترك.

ملامح الأوضاع الداخلية بالسودان

قدم البرهان، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، اليوم، ملامح عن الأوضاع الداخلية بالسودان، إلى جانب جهود الدولة الإقليمية والدولية لترسيخ السلام ومحاربة الجريمة العابرة للحدود وقضايا اللاجئين.

وبشأن الانتقال السياسي السوداني، جَدد رئيس مجلس السيادة التأكيد على انسحاب المؤسسة العسكرية من عملية الحوار الجاري بالسودان، بهدف إفساح المجال أمام القوى السياسية والثورية المؤمنة بالحوار الديمقراطي، لتشكيل حكومة بقيادة مدنية من الكفاءات الوطنية المستقلة.

مبادرات الحوار والانتقال الديمقراطي

أشاد البرهان بالمبادرات الوطنية للحوار، التي تنخرط فيها قوى سياسية واجتماعية وشبابية، إلى جانب الموقعين على اتفاق جوبا للسلام، وعبر عن أمله في أن تثمر تلك المبادرات، توافق يسهل الانتقال الديمقراطي بالبلاد.

وشدد البرهان على تعاون الحكومة التام مع البعثة الأممية المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية بالسودان (يونيتامس)، لتنفيذ مصفوفة مطلوبات الفترة الانتقالية، حسب قرار تشكيلها رقم 2524 من العام 2022، ومواصلة التعاون مع قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة في أبيي (اليونسفا).

 

وأوضح البرهان أهمية التضامن الدولي والعمل المشترك متعدد الأطراف وتفعيل آليات التعاون بين الدول لمجابهة التحديات العالمية الماثلة. وقدم رئيس مجلس السيادة خلال كلمته، الرئيس الجديد للجمعية العامة للأمم المتحدة، تشابا كوروشي، بتوليه رئاسة الدورة 77.

ربما يعجبك أيضا