الصحف الإيرانية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

توفي أكثر من 800 شخص بسبب كورونا، في العاصمة الإيرانية طهران وحدها، وهو ما يعتبر عددًا كبيرًا في ظل فقدان سيطرة الحكومة على الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا.

وحسب تقرير قناة إيران إنترنشنال، فإن عدد الوفيات في طهران منذ السبت الماضي، وحتى أمس الخميس، بلغ 836 شخصا بعد إصابتهم بفيروس كورونا.

وبناء على هذه الإحصائيات فإن مجموع عدد المتوفين جراء فيروس كورونا في طهران منذ ظهور الجائحة قبل 8 شهور وحتى أمس الخميس، وصل إلى 14661 شخصا.

وبحسب ما ذكرت منظمة “بهشت زهراء” في طهران، فإن معدل الوفيات في طهران منذ ظهور الموجة الثالثة من الفيروس كان أكثر من 100 شخص ولمدة 20 يومًا متتابعًا. وقد سجلت طهران، يوم أمس الخميس، وفاة 128 شخصًا.

وقال إيرج حريرجي، مساعد وزير الصحة، الجمعة 16 أكتوبر/ تشرين الأول، في مقابلة مع وكالة “إرنا” إن وضع كورونا في طهران “مقلق جدا”، مضيفًا أن تلوث الجو والبرودة ساهما في زيادة انتشار الفيروس في العاصمة.

وأردف حريرجي قائلا: “بكل تأكيد، هناك حاجة في طهران و45 مدينة أخرى ملوثة، لاتخاذ قرارات صارمة لفرض قيود وإجراءات للالتزام بالقواعد الصحية”.

وكانت وزارة الصحة الإيرانية قد أعلنت، اليوم الجمعة، أن عدد الوفيات خلال آخر 24 ساعة الماضية بلغ 265 حالة، فيما سجلت إصابة 4552 حالة جديدة خلال هذه الساعات.

وحسب بيانات وزارة الصحة فإن إجمالي وفيات كورونا في إيران منذ ظهور الجائحة وحتى اليوم الجمعة وصل إلى 29870 وفاة، فيما كانت الإصابات قد تجاوزت نصف مليون شخص، حيث سجلت إصابة 522387، بينهم 4684 حالة حرجة.

وفي موضوع آخر، أكدت منظمة الموانئ الإيرانية وقوع هجوم إلكتروني على بنيتها التحتية الإلكترونية، لكنها قالت: إن نشاط المنظمة “مستمر دون انقطاع”.

وبعد أن أكدت منظمة تكنولوجيا المعلومات الإيرانية أن الهجمات الإلكترونية الأخيرة استهدفت “جهتين حكوميتين”، حددت بعض التقارير غير الرسمية هاتين الجهتين باسم هيئة الموانئ، ووزارة الطرق.

وأكدت منظمة الموانئ والملاحة الإيرانية، مساء الخميس 15 أكتوبر/تشرين الأول، في بيان لها أنها تعرضت لهجوم إلكتروني من قبل “أعداء لدودين، فشلوا في تحقيق أهدافهم المتمثلة في وقف تصدير واستيراد البضائع، من خلال عقوبات أحادية الجانب”.

وبحسب البيان، فقد تم اتخاذ “الإجراءات المناسبة والوقائية”، ردًا على الهجوم السيبراني، و”جميع أنشطة المنظمة مستمرة دون انقطاع”.

وقد نشرت مصادر غير رسمية، الثلاثاء الماضي، تقارير عن هجمات إلكترونية على بعض المراكز الحكومية. وأكد مركز “ماهر” التابع  لوزارة الاتصالات، في وقت لاحق، أن الهجوم السيبراني تم على جهتين حكوميتين، لكنه لم يذكر اسمهما.

وقال أبوالقاسم صادقي، نائب مدير الأمن في منظمة تكنولوجيا المعلومات، لشبكة “خبر” إن الهجوم السيبراني على البنية التحتية للبلاد كان “هجومًا كبيرًا” لكن كان “لدينا نماذج  أكبر من هذه الهجمات في البلاد وتمكنا من مواجهتها”. كما قال صادقي إن الهجمات “لم تلحق ضررًا بهذه المراكز”.

عناوين أخرى:-

ارنا:

  • مندوب إيران في الأمم المتحدة: الإيحاء بأن البرنامج الصاروخي الإيراني يشكل تهديدًا، سياسة خادعة وعدائية.
  • سفير إيران في بكين: زيارة ظريف للصين تسرّع المشاركة الاستراتيجية الشاملة.
  • اتفاقية رفع التأشيرة السياحية بين إيران وروسيا تنفذ قريبا.

مهر:

  • رئيس المجلس الأعلى للمصالحة في أفغانستان، عبد الله عبد الله يزور طهران الأسبوع القادم.
  • روسيا: نأمل أن تتصرف الولايات المتحدة بحكمة في رفع الحظر التسليحي عن إيران.

تسنيم:

  • عبداللهيان: أمريكا ارتكبت خطأ استراتيجيًا باغتيالها الجنرال سليماني والمهندس.
  • الجعفري: سوريا تجدد مطالبتها بضرورة إلزام الاحتلال الإسرائيلي إخضاع منشآته النووية لرقابة الوكالة الدولية.

فارس:

  • مجلس الأمن الدولي يعقد الإثنين جلسة مغلقة حول النزاع الأذربيجاني الأرمني.
  • عبداللهيان: إن لم تغادر اميركا المنطقة اليوم فغدا سيكون متأخرا.
  • إيران: تسجيل 4552 إصابة جديدة بكورونا وتعافي نحو 421 ألف شخص.

إيران انترنشنال:

  • ممثلية إيران لدى الأمم المتحدة: ننتظر تجارة الأسلحة مع أصدقائنا.
  • الدولار يتخطى حاجز الـ32000 تومان.

إيران امروز:

  • منظمة الموانئ الإيرانية تؤكد وقوع هجوم إلكتروني على بنيتها التحتية.
  • ترامب: سأتلقى أول مكالمة بعد فوزي في الانتخابات من إيران.

ربما يعجبك أيضا