اهتمامات الصف الأجنبية لليوم الإثنين

مترجمو رؤية

إعداد – شهاب ممدوح

أولا الصحافة الأمريكية

وول ستريت جورنال: تفاؤل حذر في قطاع الأعمال الأمريكي تجاه جو بايدن

يخوض نائب رئيس الولايات المتحدة السابق “جو بايدن” الانتخابات الرئاسية بناءً على برنامج انتخابي عادة ما يثير قلق قطاع الأعمال: فرض ضرائب أعلى على الشركات والمستثمرين، اتخاذ إجراءات صارمة للتخلص تدريجيًا من الوقود الأحفوري، وتقوية النقابات العمالية، وتوسيع دور الحكومة في قطاع الرعاية الصحية.

لكن المسؤولين التنفيذيين في قطاع الأعمال وحلفاءهم يتعاملون مع احتمال فوز بايدن بالرئاسة إما بتردد أو بارتياح. بالنسبة لهؤلاء فأن الأمر الإيجابي لا يتعلق بشخصية بايدن نفسه، ولكن تتعلق بأن بايدن ليس عضوي مجلس الشيوخ “إليزابيث ورين” أو “بيرني ساندرز” اللذين يتبنيان نهجًا أكثر عدائية تجاه قطاع الأعمال، واللذين خسرا أمام بايدن في انتخابات الحزب الديمقراطي التمهيدية، أو لأن بايدن ليس الرئيس ترمب الذي تميزت سياسة إدارته الاقتصادية بعدم اليقين.

يقول “تيم آدامز” رئيس معهد التمويل الدولي: “لو كانت إليزابيث ورين أو برني ساندرز هما المرشحان، لكنا نخوض الآن نقاشا مختلفا تمامًا، وكنا سنفكر بطريقة مختلفة تمامًا في كيفية التعامل معهما” ويضيف قائلا “لكن مع ترشح بايدن، بات لديك شخص آت من عصر مختلف، شخص يفكر في إيجاد طريقة لإنجاز الأمور”

تقدّر بعض مؤسسات التنبؤ الخاصة، مثل موديز أناليتكس و غولدمان ساكس، أن فوز الديمقراطيين بالبيت الأبيض والكونغرس، سيؤدي لتحقيق نمو اقتصادي أسرع مقارنة مع عدم فوزهم، غير أن بعضهم يرى أن بايدن سيزيد من مستوى الديون. يتبنى بعض خبراء الاقتصاد المحافظين رأيًا مختلفًا، وهم يتوقعون أن خطط بايدن لزيادة الضرائب على الشركات والبنوك الكبيرة والأصول والأسر المعيشية ذات الدخل المرتفع، سيقلل من الحافز للعمل والادخار والاستثمار، ما سيحدّ من الإنتاج في المستقبل.

قدّم قطاع الخدمات المالية ما يزيد على 50 مليون دولار لحملة السيد بايدن. وكان من أبرز المتبرعين له المنتج في هوليود “جيفري كاتزينبيرغ” والمؤسس المشترك لشركة “لينكد إن” “ريد هوفمان” والمستثمر المغامر “كريس ساكا”.

لكن قطاع الأعمال ليس كيانًا متجانسًا، كما أن الميول السياسية تختلف كثيرًا على حسب الصناعة ونوع العمل. إذ أن 81 بالمائة من التبرعات التي حصل عليها السيد بايدن أتت من صناعة الاستثمار والأوراق المالية، في حين أتت 81 بالمائة من التبرعات القادمة للسيد ترمب من قطاع الطاقة والموارد الطبيعة.

وول ستريت جورنال: شركة فيسبوك تجهّز بعض الإجراءات للتعامل مع اضطرابات محتملة عقب الانتخابات الرئاسية

تتضمن بعض الأدوات إبطاء نشر بعض المنشورات وتعديل موجز أخبار المستخدمين

وضعت فرق شركة فيسبوك خططًا للتعامل مع احتمال محاولة تهدئة أي صراع مرتبط بالانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، عبر الاستعانة بأدوات داخلية مصممة لما تصفه الشركة بالدول “ذات المخاطر”، وذلك بحسب أشخاص مطلعين على هذا الأمر.

ويضيف هؤلاء الأشخاص المطلعون، أن إجراءات الطوارئ تتضمن إبطاء نشر محتوى رائج للغاية وفرض قيود على منشورات يمكن أن تكون تحريضية. استُخدمت هذه الأدوات سابقا في بلدان مثل سريلانكا وميانمار، وهي جزء من مجموعة أدوات أكبر طوّرتها شركة فيسبوك تحضيرًا للانتخابات الأمريكية.

نيويورك تايمز: الكينغ كونغ ترمب يفقد سيطرته على الوضع

أثناء فترة صعود باراك أوباما الصاروخي في عام 2008، شعر الكثير من الأمريكيين بحماسة شديدة تجاه فكرة القفز إلى الحداثة مع هذا الشاب الأسود الذكي.

الآن يبدو أن الكثير من الأمريكيين مصممين بل ومرتاحين لفكرة العودة بالزمن إلى الوراء برفقة “جو بايدن” ذلك الرجل الإيرلندي التقليدي الذي وُلد في العام الذي تصدّرت فيه أغنية “وايت كريسماس” قوائم الأغاني.

يرغب الأمريكيون في العودة لزمن لم يكن يُطلق فيه الرئيس إهانات للناس مثلما يفعل المهرّجون. يريدون العودة لزمن لم يكن فيه الرئيس يروّج لواقعه الفتاك، ولزمن كان فيه الرئيس يهتم بالدولة بأكملها، وليس فقط بالشريحة التي صوّتت له. يريدون العودة لزمن لم يكن يرفض فيه الرئيس العِلم، ولم يتعامل فيه مع وزارة العدل كأنها شركة محاماة شخصية للدفاع عنه، ولم يشوّه فيه مجتمع الاستخبارات، ويسخر من مكتب التحقيقات الفيدرالي لأنه لم ينفذ أوامره. يرغبون في العودة لزمن كان يتصرف فيه الرئيس كشخص ناضج وليس كمراهق.

لا يمكننا أن نسمح لكينغ كونغ- مثلما وصف “دون ميجان” مستشار ترمب السابق رئيسه- بان يحطم المدينة لزمن طويل.

لقد بدأ ترمب فترة رئاسته بتعبيره عن غضبه الشديد من صور تظهر أن الجمهور الذي حضر حفل تنصيبه كان أقل بكثير من الجمهور الذي حضر حفل تنصيب أوباما.

من الواضح أن ترمب ليس شخصًا ناضجًا. فقد شجعه والده على الانتهازية والتشكك: افعل ما يجب عليك فعله لانتزاع ما تريده. ولا تفعل أي شيء يتعارض مع مصلحتك الشخصية.

قال ترمب في تجمّع جماهيري في فلوريدا “الحياة العادية، هذا كل ما نريده”. لكن الأمر العادي الوحيد بالنسبة لترمب هو الفوضى.

واشنطن بوست: آلاف العراقيين يعودون للشوارع، بعد مرور عام على احتجاجات عمّت البلاد

خرج آلاف العراقيين إلى شوارع بغداد يوم الأحد، بعد مرور عام على احتجاجات واسعة النطاق ضد الفساد ونقص الخدمات، اجتاحت العراق ونجحت في الإطاحة بالحكومة حينئذ.

في وسط بغداد، استيقظ العراقيون ليجدوا قوات الشغب بلباسها الأزرق والأخضر منتشرة في الميادين المركزية، حيث جرى نصب حواجز إسمنتية لسدّ الطرق المؤدية للمنطقة الخضراء المحصّنة. تعهّد رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” بأن تتجنب قوى الأمن اتباع أسلوب القمع القاسي الذي جرى اتباعه أثناء الحركة الاحتجاجية التي استمرت لأشهر طويلة. وقد أدّت أعمال العنف في هذه الاحتجاجات لمقتل ما يزيد على 500 شخص.

الصحف البريطانية

الغارديان: أستراليا تطلب إجابات من قطر بعد إنزال السلطات القطرية نساء أستراليات من على متن رحلة للخطوط الجوية القطرية وتفتيشهن ذاتيًا

عبّرت السلطات الأسترالية عن “قلقها البالغ” للسلطات القطرية بعد أن أمرت شركة الطيران القطرية بإنزال نساء من على متن طائرة متجهة من الدوحة إلى سيدني، وتفتيشهن ذاتيًا وإخضاعهن لفحص طبي.

كان من المقرر أن تغادر الرحلة QR908 من مطار حمد الدولي في الدوحة الساعة الثامنة والنصف يوم الجمعة الثاني من أكتوبر، لكن جرى تأجيل قلوعها لأربع ساعات، فيما يبدو بعد العثور على طفل مولود حديثا ميتًا في المطار.

من بين الركاب الثلاثة والأربعين على متن الطائرة، كان الدكتور “وولفغانع بابيك” الذي كان عائدًا إلى أستراليا بعد قضائه شهرًا في ألمانيا مع والده المريض.

قال السيد “بابيك” لصحيفة الغارديان الأسترالية إنه بعد انتظار دام ثلاث ساعات على متن الطائرة، طلبت شركة الطيران بنزول جميع السيدات من الطائرة. ثم عادت النساء في وقت لاحق، وكان “معظمهن مستاءات للغاية”.

ذكرت شركة الخطوط الجوية القطرية لصحيفة الغارديان الأسترالية أنه لم يتواصل معها أيّ من ركاب الرحلة، وقالت إنه لا يمكنها التعليق على الأمر.

بي بي سي نيوز: مطار الدوحة في قطر يجري “تفتيشًا ذاتيًا على نساء” بعد العثور على طفل مولود حديثا ميتًا في المطار

عبّرت أستراليا عن “قلقها البالغ” لقطر بعد أن أفادت تقارير أن نساء تعرضن لفحص ذاتي مُنتهك للخصوصية أثناء محاولتهن السفر من الدوحة إلى مدينة سيدني

تفيد تقارير أن عمليات الفحص حدثت بعد عثور موظفين في مطار حمد الدولي على طفل مولود مبكرًا في مرحاض في صالة المطار.

هناك تقارير متعارضة بشأن ما إذا كان الطفل حيًا أو ميتًا.

أوردت القناة السابعة الأسترالية، أن ثلاثة عشر أستراليًا كانوا من بين الأشخاص الذين جرى فحصهم. لقد جرى أخذ هؤلاء النساء لسيارة إسعاف على مدرج المطار وطُلب منهن نزع ملابسهن الداخلية قبل فحصهن. لم يتم إخبار النساء بسبب فحصهن قبل صعودهن على متن رحلة الخطوط الجوية القطرية في الثاني من أكتوبر. هذا وقد أثارت الحكومة الأسترالية موضوع هذه الحادثة مع السلطات القطرية. 

الإندبندنت: تفجير انتحاري في “كابول” يتسبب في مقتل عدد من الأشخاص من بينهم طلاب مدارس

ذكرت وزارة الداخلية الأفغانية، إن تفجيرًا انتحاريًا في العاصمة الأفغانية كابول تسبب في مقتل 10 أشخاص وجرج 20 آخرين، من بينهم طلاب مدارس.

وقع الانفجار خارج مركز تعليمي في حي يقطنه الكثير من الشيعة في غرب مدينة كابول.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية “طارق عريان” إن المهاجم كان يحاول دخول المركز قبل أن يوقفه حراس الأمن.

لم تتبن جماعة مسؤولية التفجير. ورفضت حركة طالبان أي صلة لها بهذا التفجير.

ربما يعجبك أيضا