اهتمامات الصحف الأجنبية ليوم الثلاثاء

شهاب ممدوح

إعداد – شهاب ممدوح

أولا الصحافة الأمريكية

وول ستريت جورنال: مصر تتحول لموقع جذاب لشركات تصنيع لقاح كوفيد19

تبرز مصر بوصفها حقل اختبار مهمًا للقوى العالمية الساعية لتصدير لقاح فيروس كورونا للعالم النامي.

بفضل عدد سكانها الذي يقارب 100 مليون نسمة، وقدرتها على تصنيع اللقاحات وموقعها الاستراتيجي، تحولت مصر لمنصّة جذابة لشركات تصنيع اللقاح الروسية والصينية والغربية.

ذكر مسؤولون صينيون إنهم يرغبون في جعل مصر مركزّا لتصنيع اللقاحات للسوق الإفريقية، إذ أطلقت شركة دواء حكومية صينية شراكة مع مصر لإجراء تجارب بشرية. في غضون هذا، وافقت شركة خاصة مصرية على استيراد عشرات الملايين من جرعات اللقاح في صفقة مع الصندوق السيادي الروسي.

دخلت مصر أيضا في محادثات لاستيراد ملايين من جرعات لقاح يطوّره باحثون في جامعة أوكسفورد بالشراكة مع شركة “أسترازينكا”.

وول ستريت جورنال: الصين تفرض عقوبات على شركات سلاح أمريكية بسبب بيعها أسلحة لتايوان

وافقت واشنطن الأسبوع الماضي على صفقات سلاح تبلغ قيمتها 1.8 مليار دولار ستبيعها شركات لوكهيد مارتن وبوينغ ورايثيون إلى تايوان

قالت الصين إنها ستفرض عقوبات على ثلاث شركات دفاعية أمريكية بسبب مبيعات سلاح مقترحة لتايوان، انتقامًا منها على جهود الولايات المتحدة لتعميق علاقاتها الأمنية مع هذه الجزيرة الديمقراطية التي تعتبرها بكين جزءًا من أراضيها.

صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “تشاو لي جيان” يوم الاثنين، أن بكين قررت فرض عقوبات على شركات لوكهيد مارتين، وقسم الدفاع في شركة بوينغ، وشركة رايثيون للتكنولوجيا، فضلا عن كيانات أمريكية أخرى مشاركة في حزمة السلاح المخطط لبيعها والبالغة قيمتها 1.8 مليار دولار.

نيويورك تايمز: فيروس كورونا يعرقل خطط الصين للقضاء على الفقر المدقع في البلاد

فاقمت الجائحة الأوضاع المستمرة منذ أمد طويل والتي وسّعت من فجوة عدم المساواة، ما يقف حجرة عثرة في طريق تعهُّد الرئيس “شي جيبينغ” بعدم السماح “بتخلف أحد عن الركب”.

كان “شو رودونغ”، وهو مزارع في شرق الصين، يظن أنه ترك الفقر خلفه منذ زمن طويل. حوّل “شو” قطعة أرض صغيرة إلى حقل مزدهر من نبات الكراث، ما مكّنه من بيع ما يكفي من المحصول لشراء سِلع كمالية مثل السمك واللحم لزوجته وأطفاله الأربعة. حتى انه كان يتبقى له مال كافٍ لشراء “سكوتر” كهربائي.

والآن، بات السيد “شو” يكافح مجددا للدفع مقابل احتياجات أساسية مثل الطعام والدواء. لقد تسبب التباطؤ الاقتصادي الناتج عن جائحة فيروس كورونا في الإضرار بدخله، كما دمّرت الفيضانات الشديدة محاصيله.

يقول السيد “شو”، البالغ 48 عامًا، في مقابلة أجريت معه مؤخرًا عبر الهاتف من منزله في قرية “ونغ جيابا” الواقعة في إقليم “آنهوي” والبالغ عدد سكانها 36 ألف نسمة: “نحن أناس فقراء للغاية” مضيفا “لم نعد نأكل اللحوم”.

من المتوقع أن يعلن الرئيس الصيني “شي جين بينغ” النصر في الشهرين المقبلين في حملته الهادفة للقضاء على الفقر المدقع في البلاد. يكتسب الاقتصاد الصيني مجددا القوة، ومن المتوقع أن تحتل إنجازات الحزب الشيوعي في الحدّ من الفقر موقع الصدارة في اجتماع قادة الحزب هذه الأسبوع في بكين.

واشنطن بوست: غارات جوية تقتل العشرات من المتمردين المدعومين من تركيا في سوريا.

أسفرت غارات جوية استهدفت معسكر تدريب لمتمردين مدعومين من تركيا في شمال غرب سوريا، عن مقتل عشرات المقاتلين يوم الاثنين، بحسب متحدث باسم المتمردين، والذي ذكر أن ما يزيد على 170 متمردًا قُتلوا أو جرحوا في الغارات.

قتلت الغارات الجوية عشرات الجنود من “فيلق الشام”، وهو فصيل تابع لجبهة التحرير الوطنية المدعومة من تركيا، وهي منظمة جامعة للتمردين في شمال غرب سوريا. لم يُحصِ الفصيل بعد الحصيلة النهائية للقتلى. تتهم روسيا “فيلق الشام” بإرسال قواته إلى ليبيا وأذربيجان للقتال كمرتزقة بالنيابة عن تركيا ضد قوات حليفة لروسيا.

ثانيا – الصحافة البريطانية

الغارديان: المعارضة السورية تتهم روسيا بشنّ غارة جوية على معسكر للمتمردين في شمال غرب سوريا

ذكر متحدث باسم فصيل “فيلق الشام” ومرصد الحرب في سوريا، أن غارة جوية على معسكر تدريب في شمال غرب سوريا، تسببت في مقتل أكثر من 50 مقاتلا مدعومًا من تركيا وجرح عدد مماثل، في واحدة من أعنف الضربات التي يتلقاها أقوى فصيل في المعارضة السورية.

تعهّدت المعارضة بالردّ على الهجوم الذي استهدف فيلق الشام يوم الاثنين، متهمة روسيا بشنّ هذا الهجوم النهاري. لم يكن هناك تعليق فوري من روسيا أو تركيا، اللتين تعاونتا للحفاظ على وقف إطلاق النار في هذا الجيب الخاضع لسيطرة المتمردين، على الرغم من دعمهما لطرفين متعارضين في الصراع السوري.

صرّح “يوسف حمود” المتحدث باسم المعارضة السورية، إن الغارة الجوية في شمال غرب محافظة إدلب، آخر معقل للمتمردين في سوريا، استهدفت معسكر تدريب لفيلق الشام. يعتبر فيلق الشام أكبر جماعة مسلحة مدعومة من تركيا وأكثرها انضباطًا وأفضلها تدريبًا.

تدعم تركيا منذ زمن طويل المتمردين السوريين، واستخدمت العديد من هؤلاء المقاتلين لتعزيز حملاتها العسكرية في ليبيا وأذربيجان.

كان ذلك المعسكر، الواقع في جبل الدويلة، بالقرب من الحدود التركية، يحتضن جلسات تدريب لمجندين جدد، وفقا لمرصد الحرب ومتحدث آخر باسم المعارضة. وقال المتحدث “حمود” إن قادة المعسكر كانوا من بين القتلى الذين سقطوا.

لم يُسمح للصحفيين والنشطاء في المنطقة بالاقتراب من المعسكر، ولم يعُرف على الفور مدى الضرر الذي وقع.

بي بي سي نيوز: حوادث الاعتداء الجنسي تشعل “ثورة نسوية” في مصر

بالنسبة للنساء والفتيات في مصر، كان التحرش الجنسي ظاهرة متفشية منذ زمن طويل، لكن ضحايا التحرش صرن يقاومن الآن المتحرشين كما لم يحدث من قبل، بحسب ما تقوله مراسلتنا سلمى الورداني

كل امرأة أعرفها في مصر لديها قصة مع التحرش أو الاعتداء الجنسي أو الاغتصاب. لقد أصبح هذا الأمر جزءًا من الحياة اليومية في بلد أصبحت النساء تختار فيه ملابسهن ليس من أجل الموضة ولكن لحماية أنفسهن.

على مدار السنوات الماضية، كانت ثقافة الأبوية والدين والفكر المحافظ تجبر النساء عادة على التزام الصمت عندما تتعرض لاعتداء جنسي، لأن لوم الضحية منتشر للغاية.

لكن اليوم، بدأت النساء والفتيات أخيرًا كسر عقود من الصمت، والذهاب إلى وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة قصصهن عن الاعتداء الجنسي، ولدعم بعضهم البعض، والمطالبة بتحقيق العدالة.

نقطة تحول

بدأ الأمر في يوليو الماضي، عندما تمت مشاركة ادعاءات على الانترنت ضد طالب اسمه “أحمد بسام ذكي”.

أنشأت “نادين أشرف”، زميلة أحمد، والبالغة 22 عامًا، حسابًا على موقع إنستغرام اسمه “شرطة الاعتداء” لمشاركة هذه الادعاءات. وقد تلقت على حسابها فيضا من الرسائل من نساء تزعمن أن احمد بسام ذكي قام بابتزازهن واغتصابهن والتحرش بهن.

الإندبندنت: الرئيس التركي “أردوغان” يطالب بمقاطعة البضائع الفرنسية بعد تصريحات ماكرون “المسيئة للإسلام”

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأتراك لمقاطعة البضائع التركية في آخر تصعيد في الخلاف الدائر بشأن حادثة قطع رأس مدرس في باريس.

زعم الرئيس التركي أن نظيره الفرنسي “إيمانويل ماكرون” يتبع أجندة “معادية للإسلام” وذلك بعد انتقاده المتشددين الإسلاميين عقب مقتل المدرس الفرنسي.

قُطع رأس “صمويل باتي” في هجوم إرهابي مطلع هذا الشهر، بعد عرضه صورًا كاريكاتورية للنبي محمد لطلابه في حصة دراسية عن حرية التعبير.

عقب حادثة القتل، قال ماكرون إن الإسلام يمر ب “أزمة” حول العالم، وأنه سيتخذ خطوات لحماية فرنسا والمسلمين من مجموعة فرعية من المتطرفين. وقال إنه يرغب في سنّ قوانين جديدة ل “حماية الجمهورية وقيمها وضمان احترام قيم المساواة والتحرّر”.

أشاد الرئيس ماكرون أيضا بالمدرس “باتي”، البالغ 47 عامًا، ووصفه بأنه “بطل هادئ” كان يجسّد مُثل الدولة الفرنسية.

في حفل ديني يوم الاثنين في المجمّع الرئاسي التركي، قال السيد أردوغان “تماما مثلما يقولون “لا تشتروا بضائع تركية” في فرنسا، أنا أيضا أدعو جميع مواطنينا بعدم مساعدة المنتجات الفرنسية أو شرائها”.   

ربما يعجبك أيضا