الصحف الإيرانية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

عاود فيروس كورونا الفتك بالأرواح من جديد، مسجلًا رقمًا قياسيًا جديدًا هو الأعلى منذ ظهور الجائحة في فبراير (شباط) الماضي. وسجلت إيران أمس الأربعاء وفاة 415 حالة، وإصابة 6824 آخرين.

وحسب تقرير قناة إيران انترنشنال، فقد ذكرت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية أن إجمالي حالات الوفاة جراء فيروس كورونا بلغ 33714 حالة، فيما بلغ إجمالي الإصابات بالفيروس منذ ظهوره 588648 حالة، بعد أن سجلت البلاد إصابة 6824 حالة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وتناولت الكثير من الصحف الصادرة اليوم الخميس 29 أكتوبر (تشرين الأول) أزمة كورونا، حيث كتبت “آرمان ملي” في عنوانها الرئيسي، وقالت “الخريف الأسود يستمر في تحطيم الأرقام القياسية”، مشيرة إلى تدهور الوضع الصحي في طهران ومعظم المحافظات الإيرانية، وتأكيد مسؤولين في القطاع الطبي شكاوى المستشفيات بشأن نقص الأسرّة الفارغة لاستقبال المرضى الجدد.

كما أشارت الصحيفة إلى تصريحات مسؤول طبي في محافظة طهران، حيث أكد أن نصف هذه الوفيات تحدث في طهران يوميًا. فيما كتبت صحيفة “شرق”: “كورونا يومًا بعد يوم يصبح أكثر فتكًا بالأرواح”، منتقدة تنظيم بعض التجمعات وعدم الالتزام الكامل بالبروتوكولات الصحية في البلاد. وقالت “اقتصاد ملي”: “البلاد على شفا حفرة من الكارثة”.

في شأن آخر، أشارت صحف أخرى إلى تصريحات المرشد، علي خامنئي، حول أزمة الصور المسيئة فكتبت “خراسان” الأصولية “خيانة ماكرون لحرية البيان”، مشيرة إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام السفارة الفرنسية على الرغم من تحذيرات الأطباء والمتخصصين بضرورة منع أي تجمع، ونوهت صحف أخرى إلى رسالة المرشد التي وجهها إلى شباب فرنسا عقب أزمة الصور المسيئة.

اقتصاديًا، انتقدت بعض الصحف تصريحات نائب الرئيس إسحاق جهانغيري حول ارتفاع الأسعار ومطالبته الناس بـ “الدعاء” من أجل انخفاض الأسعار، فعلقت صحيفة “وطن إمروز” على هذه التصريحات، وأشارت إلى تصريحات سابقة لروحاني كان قد طالب فيها الناس بلعن البيت الأبيض، محمّلًا الولايات المتحدة مسؤولية هذا التدهور الاقتصادي في البلد. وكتبت الصحيفة “اللعن والدعاء”، فيما كتبت “صداي إصلاحات”: “استراتيجية المسؤولين لحل المشاكل: ادعوا الله”، وخاطبت جهانغيري بالقول: “يا سيد جهانغيري بهذه التصريحات يشعر الناس بأنهم قد تُركوا”، وأما “جهان صنعت” فكتبت: “الحكومة في طريق مسدود”، وطالبت صحيفة “سياست روز” جهانغيري بالتوقف عن استفزاز الناس، وكتبت: “يا سيد جهانغيري، في الحد الأدنى لا تضع الملح على الجرح”.

فيما أشارت صحف أخرى إلى تصريحات حسن روحاني وانتقاده لطريقة الانتقادات التي توجه إلى حكومته بعد أن طالب أحد البرلمانيين بإعدام روحاني بسبب سوء الإدارة للأزمات في البلاد.

وكتبت “اسكناس” نقلًا عن روحاني “تشويش أفكار الناس ليس نقدًا”. كما كتبت بعض الصحف عن جانب آخر من تصريحات الرئيس حسن روحاني عن العقوبات الأميركية فقالت، “أفكار” عن روحاني بأن “العقوبات في مرحلتها الأخيرة”، وذلك تعليقًا على قيام الولايات المتحدة بفرض عقوبات جديدة على وزير النفط وقطاع النفط الإيراني.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

  • روحاني يرفض الآهانات التي تعرض لها من المحافظين.
  • مساعي لتحويل مسار الأنهار في إيران لحل أزمة نقص المياه، ما يثير غضب الإيرانيين.

ابرار:

  • واشنطن تطالب بحرمان دبلوماسية طهران في الأمم المتحدة من الحصول على تأشيرات الدخول.
  • إصابة رئيس البرلمان الإيراني بكورونا.

اسكناس:

  • سعر الدولار يعود إلى قناة 27 ألف تومان للدولار الواحد.
  • ظريف ينفي تبادل سجناء بين واشنطن وطهران.

سياست روز:

  • انتقادات شديدة لتصريحات نائب روحاني، جهانجيري، بعد أن قال “عليكم بالدعوات حتى تنخفض الأسعار”.
  • البرلمان يُلزم الحكومة بتقديم الدعم للسلع الأساسية.

ايران انترنشنال:

  • أمين ميليشيا النجباء: سفارة واشنطن في بغداد “قاعدة عسكرية”.. ومستشار المرشد يدعو لإنهاء “الاحتلال الأميركي”.
  • المقررة الأممية الخاصة بالإعدامات التعسفية: السلطات الإيرانية تخفي مواقع المقابر الجماعية وتنفي وجودها.
  • روحاني: نعرف جيدًا أن الإيرانيين يمرون بظروف صعبة.

ايران امروز:

  • صحف إيطالية: “تاجر السلاح” المقتول في إيطاليا كان يعتزم “إرسال طائرات مسيرة” إلى طهران.
  • مساعد وزير الخارجية الإيراني: لن نتفاوض ولن نتعاون مع كندا بشأن الطائرة الأوكرانية.
  • فيسبوك: قراصنة إيرانيون تدخلوا في الانتخابات الأميركية.. بعد استهدافهم لدول بالشرق الأوسط منذ عام.

ربما يعجبك أيضا