الصحف الإيرانية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

أشارت بعض الصحف الصادرة، اليوم الاثنين، إلى تفاقم الوضع الصحي وتسجيل رقم قياسي جديد في عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، حيث بلغ عدد المتوفين جراء الفيروس، أمس الأحد، 459 شخصًا، فيما أصيب 9236 شخصًا آخرون بكورونا، خلال 24 ساعة فقط، وهو ما يثير المخاوف من حدوث كارثة على الصعيد الإنساني في إيران، ويحتم فرض إجراءات وسياسات فاعلة للحيلولة دون حدوث هذه الكارثة البشرية.

وعن الموضوع، كتبت صحيفة “كيهان” وعنونت في صفحتها الأولى بـ:”ارتفاع غير مسبوق في عدد الضحايا: 459 وفاة”، ونقلت صحيفة “ابرار” تصريحات رئيس مجلس بلدية طهران، محسن هاشمي رفسنجاني، الذي قال “لا توجد مدينة في العالم حاليا تشبه حالات الوفاة في طهران”، وعنونت “اقتصاد ملي”: “رقم قياسي في الوفيات اليومية وقيود لساعات!”، وانتقدت هذا التخبط والتناقض لدى المسؤولين والمعنيين بأزمة كورونا وفشلهم في التوافق على خطة للحد من انتشار الفيروس.

كما غطت كثير من الصحف موضوع التحول الجديد الذي شهدته الولايات المتحدة الأميركية، وفوز جو بايدن، وانتهاء عهد ترامب، وهو ما يعني بالنسبة لإيران التي تعد أكثر المتضررين من سياسة إدارة دونالد ترامب.

وعن الموضوع، كتبت صحيفة “اسكناس” وتساءلت عن مستقبل العلاقات بين طهران وواشنطن في عهد بايدن، وعنونت صحيفة “إيران” الحكومية بتصريحات للرئيس حسن روحاني طالب فيها الولايات المتحدة الأميركية بالالتزام بالتعهدات الدولية وتعويض الأضرار الناجمة عن العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب.

فيما ركزت الصحف الأصولية على فكرة أن الرؤساء الأميركيين لا يختلفون في عدائهم تجاه إيران، وأنهم متحدون في ذلك، فصحيفة “حمايت” التابعة للسلطة القضائية، كتبت: “السياسة الشيطانية لأميركا تجاه إيران لن تتغير في عهد بايدن”، وعنونت “خراسان” بـ”خطة بايدن لإيران”، ورأت “رسالت” أن جو بايدن سيحاول الحصول على المزيد من الامتيازات من طهران في الفترة المقبلة، وقالت “عصر ايرانيان”: “التفاؤل بمجيء بايدن ضربة مدمرة لمصالح الأمن القومي”.

أما صحيفة “كيهان” التابعة للمرشد، فتصدر صفحتها الأولى عنوان كبير يقول: “العقوبات لم تبدأ مع ترامب لتنتهي مع بايدن”.

وفي تحليلها لنتائج الانتخابات في الولايات المتحدة، هاجمت صحيفة “كيهان” المتأملين في خفض الضغوط الاقتصادية على إيران بعد وصول بايدن للبيت الأبيض. مستشهدة بتصريحات لبايدن مع “سي إن إن” يقول فيها إنه “لا يشك في تهديد إيران للأمن القومي الأميركي، لكن له طرقًا ذكية مختلفة عن ترامب للضغط على نظام طهران”.

لكن مع ذلك عبرت الصحف الاقتصادية عن أملها في تغيير الوضع الاقتصادي الراهن، بعد فوز جو بايدن، وكتبت “تجارت”: “فرصة ذهبية لترميم الاقتصاد”، وذكرت أن الاقتصاد الإيراني منذ فترة وهو لا يحكمه قانون سوى قانون الاضطراب وعدم الاستقرار، وعنونت “اقتصاد بويا”: “الاقتصاد في انتظار بيع النفط”. أما الصحف الأصولية فكعادتها استمرت في بث اليأس والقنوط ومحاولة عرقلة أي فرح بتغيير المستقبل الاقتصادي لإيران، ورهنت ذلك بتغيير الحكومة التي يترأسها روحاني، فهذه صحيفة “وطن امروز” تعلق على موضوع تراجع أسعار الدولار عقب الإعلان عن فوز جو بايدن، ونفت أن يكون هذا التراجع حقيقيًا، وكتبت: “السقوط الحقيقي للدولار في عام 2021″، وهو العالم الذي ستشهد فيه إيران انتخابات رئاسية.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

  • كورونا في إيران: إجمالي الوفيات يتجاوز 38 ألف شخص، وأرقام قياسية للضحايا.
  • الأولوية لرفع العقوبات بعد فوز بايدن.

آفتاب:

  • روحاني: سياسات أمريكا الخاطئة كبّدت الاقتصاد والأمن والسلام العالمي الكثير من الأضرار.
  • ظريف يدعو دول الجوار لبناء مستقبل أفضل للمنطقة.

ابرار:

  • خامنئي: ما حصل فی امریکا مسرحیة ونموذج للوجه القبیح للدیموقراطیة الامریکیة.
  • منظمة الطيرات (إيكاو) تمنح إيران مدة شهرين للإنتهاء من تحقيق أسباب سقوط الطائرة الأوكرانية.

ايران:

  • ایران والمانیا تعربان عن قلقهما تجاه التصعید الامنی فی افغانستان.
  • هبوط طفيف في أسعار الدولار بعد فوز بايدن.

جهان صنعت:

  • 16 مليون إيراني تحت خط الفقر.
  • لجنة الانتخابات الرئاسیة الایرانیة تبدأ أعمالها فی 1 مارس 2021.

ايران انترنشنال:

  • مسؤولون زراعيون إيرانيون: تهريب الدقيق والقمح إلى دول الجوار.
  • بومبيو: النظام الإيراني ينفق ثروة مواطنيه على حروب بالوكالة.

ايران امروز:

  • إدارة ترامب تفرض “سيلًا” من العقوبات الجديدة على إيران حتى يناير 2021.
  • كورونا وتلوث الهواء في طهران يخلفان 200 وفاة يوميًا.

ربما يعجبك أيضا