الصحف الإيرانية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، في اجتماع الحكومة، أمس الأربعاء 11 نوفمبر (تشرين الثاني): “سننتهز كل فرصة تصب في مصلحة الشعب ورفع العقوبات، فهذه ليست قضية حزبية وفئوية”.

وفي إشارة إلى نتيجة الانتخابات الأميركية، قال روحاني إن “ظروفًا جديدة” ستنشأ “إذا اقتربت الولايات المتحدة من سياسة إيران، وستنتهز الحكومة الفرصة في ذلك”.

وحسب تقرير قناة إيران انترنشنال، فقد اعتبرت بعض الصحف أن هذه التصريحات تنم عن رغبة لدى الحكومة في بدء مفاوضات مع الإدارة الأميركية الجديدة، فكتبت صحيفة “اسكناس” عن تصريحات روحاني “بوادر المفاوضات مع جو بايدن” فيما عنونت “ابتكار”: “ممنوع إضاعة الفرص” وكتبت “تجارت”: “لا يحق لأحد أن يضيع الفرص”.

وتأتي هذه التصريحات من جانب حسن روحاني في الوقت الذي يحاول فيه أنصار التيار الأصولي أن يعرقلوا أي محاولة لبدء مفاوضات مع الولايات المتحدة الأميركية في المرحلة المقبلة بحجج وذرائع كثيرة كضرورة أن تعود واشنطن إلى الاتفاق النووي أولًا، أو أن تدفع التعويضات بسبب العقوبات التي فرضتها على طهران، وكتبت “كيهان” اليوم الخميس أن التفاوض ليس بالحل الجذري، وقالت في عنوانها الرئيسي “السيطرة على التضخم تحتاج إلى تدبير وليس مفاوضات”، ووصفت الأطراف وأنصار الحكومة الذين يحاولون أن يخوضوا تجربة مفاوضات جديدة بـ”الراكضين وراء السراب”، موضحة أن هذا التوجه سوف يعزز جبهة الديمقراطيين لممارسة مزيد من الضغط على إيران. أما صحيفة “خراسان” فتطرقت إلى ردود الفعل تجاه تصريحات روحاني التي وصفتها بـ “المثيرة للجدل”.

وفي شأن آخر، أشارت صحيفة “آفتاب يزد” إلى تجمع المساهمين في البورصة الإيرانية لليوم الثالث على التوالي أمام منظمة البورصة وذلك احتجاجًا على التراجع المتتالي للمؤشرات في الأسابيع الأخيرة، وللمطالبة باستقالة وزير الاقتصاد. وكتبت الصحيفة أن المساهمين قد تعرضوا للمفاجأة بعد أن وضعوا كامل ممتلكاتهم في البورصة وتعرضوا لخسائر فادحة بعد دعوة الحكومة لكي يستثمروا أموالهم في البورصة، وكتبت “ابتكار”: “البورصة.. الثقة الوطنية المنسية والدموع المجانية”.

صحيًا، سجلت إيران رقمًا قياسيًا جديدًا في عدد الإصابات والوفيات، حيث توفي 461 حالة فيما أصيب 11780 شخصًا خلال 24 ساعة أمس. وعن الموضوع كتبت العديد من الصحف، وعنونت “آرمان ملي”: “كورونا يصبح مخيفًا أكثر يومًا بعد يوم” وانتقدت الإجراءات التقليدية للحد من انتشار الفيروس وطالبت بعطلة للمدن الكبرى في البلاد، وكتبت “رويش ملت” :”طغيان كورونا في البلاد”، وقالت “حمايت” أرقام قياسية مروعة لكورونا”.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

  • روحاني: سنستفيد من أي فرصة لرفع العقوبات.
  • بعد تصريحات المرشد.. حكومة روحاني تقاضي برلمانيين إيرانيين بتهمة “إهانة الرئيس”.

ابرار:

  • ايران محور جولة بمبيو في الشرق الأوسط.
  • محادثات بين بايدن وماكرون حول الإتفاق النووي.

افكار:

  • الحرس الثوري يؤكد على تفوق قدرة إيران الصاروخية تحت تطبيق أشد العقوبات عليها.
  • الدولار يتوقف عند 27 ألف تومان في السوق الحرة.

ايران انترنشنال:

  • مسؤول مالي إيراني: مبيعاتنا النفطية تصل إلى نحو 700 ألف برميل يوميًا.
  • السويد تمدد احتجاز المسؤول الإيراني الأسبق المتهم بالمشاركة في إعدامات 1988.
  • مساعد وزير الخارجية الإيراني: الاتفاق النووي ليس بوابة يمكن لأي طرف الانسحاب منه والعودة إليه متى شاء.

ايران امروز:

  • مساهمو بورصة طهران يواصلون الاحتجاج لليوم الثالث.. ويطالبون باستقالة وزير الاقتصاد.
  • مرتكبو قمع “احتجاجات نوفمبر” 14 مسؤولاً إيرانيًا كبيرًا، و340 موظفًا بالمحافظات.

ربما يعجبك أيضا