اهتمامات الصحف الأجنبية ليوم السبت

شهاب ممدوح

إعداد – شهاب ممدوح

أولاً الصحافة الأمريكية

نيويورك تايمز: تفجير انتحاري يستهدف تجمعًا جماهيريًا يحضره رئيس الوزراء الصومالي

أعلنت الشرطة الصومالية مقتل ثلاثة ضباط عسكريين صوماليين كبار، من بينهم قائد عسكري ينتمي لفرقة كوماندوز مدعومة أمريكيًا، فضلا عن أشخاص آخرين، في هجوم انتحاري وقع الجمعة كان يستهدف رئيس الوزراء الصومالي.

تبنّت حركة الشباب الإسلامية المتطرفة مسؤولية الهجوم، الذي وقع في “غالكايو” في وسط الصومال، حيث كان من المقرر أن يحضر رئيس الوزراء “محمد حسين روبلي” تجمعًا جماهيريًا سياسيًا في ملعب كرة قدم.

وقال “إسماعيل مختار” -المتحدث باسم الحكومة الصومالية- إن السيد “روبلي”، الذي لم يمرّ على توليه السلطة سوى بضعة أشهر، كان في طريقه إلى الملعب عندما فجّر الانتحاري حزامه الناسف أمام طابور لشخصيات هامة، ما أدّى لمقتل عشرة أشخاص على الأقل، من بينهم ضباط عسكريون وقادة محليون.

وكان أبرز ضحايا الهجوم قائد الفرقة 21 في الجيش عبدالعزيز عبدالله قوجي، وقائد قوات دنب الخاصة في غلمدغ مختار عبدي آدم، ومسؤول محلي سابق للمدينة يدعى محمود ياسين أحمد، فيما لا تزال الحصيلة مرشحة للارتفاع. وأعلنت حركة الشباب الإرهابية مسؤوليتها عن الهجوم وفق بيان نقله موقع “ميمو” الإخباري المحسوب عليها.

وقالت في البيان: إن “هدف الهجوم كان رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي”.

واشنطن بوست: الموساد يسعى لتجنيد عملاء عبر مسلسلات مثيرة تعرضها منصّات نيتفليكس وهولو وآبل

بعد أن قبع في الظل لعقود، بدأ جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي “الموساد” يحصل على الكثير من التغطية الإعلامية، سواء في برامج الأخبار أو في مسلسلات تلفزيونية مثيرة شهيرة.

في الحياة الحقيقية، أصبحت تفاصيل عمليات منسوبة لإسرائيل مطروحة في العلن بشكل لم يسبق له مثيل، ويشمل هذا سرقة مجموعة كبيرة من الأسرار النووية من داخل إيران قبل عامين، ومقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في الصيف الماضي في طهران بنيران أطلقها أشخاص يقودان دراجة نارية، فضلا عن اغتيال “محسن فخري زاده” أبرز عالم نووي إيراني في الشهر الماضي.

أما على شاشة التلفزيون، فقد أظهرت مسلسلات شهيرة معروضة مثل مسلسل “طهران” على موقع “أبل تي في”، ومسلسل “الجاسوس” على موقع نيتفليكس”، ومسلسل (راية كاذبة)، الموساد بأنه آلة تجسس باردة ووحشية وفعّالة.

يو إس أيه توداي: نائب الرئيس “مايك بينس” يتلقى لقاح كورونا أمام الكاميرا ويطمئن الأمريكيين أنه “لم يشعر بشيء”

تلقى نائب الرئيس “مايك بينس”، الذي يرأس فريق عمل مكافحة فيروس كورونا في البيت الأبيض، تطعيمًا ضد كوفيد19 صباح الجمعة في حدث متلفز مباشر، هدفه بناء ثقة الجمهور في اللقاح.

وقال بينس “لم أشعر بشيء” وأضاف “أحسنتم صنعًا”.

جلس “بينس”، الذي كان يرتدي قميصا بأكمام قصيرة وقناع وجه، في كرسي إلى جانب علم أمريكي تعلوه لافتة تقول “آمن وفعّال”.

تلقى “بينس” اللقاح الذي جرت الموافقة عليه مؤخرًا وطوّرته شركة “فايزر”، ويُوزع في جميع أنحاء البلاد.

ثانيًا الصحافة البريطانية

بي بي سي نيوز: وزارة الطاقة الأمريكية تؤكد تعرّضها لعملية قرصنة

وزارة الطاقة الأمريكية هي آخر وكالة تؤكد تعرضها لقرصنة ضمن ما توصف بانها أسوأ عملية قرصنة على الإطلاق تتعرض لها الحكومة الأمريكية.

تتولى وزارة الطاقة مسؤولية إدارة أسلحة الولايات المتحدة النووية، لكنها ذكرت أن أمن المخزون النووي لم يتعرض لاختراق.

قالت شركة ميكروسوفت التقنية العملاقة أيضا يوم الخميس، إنها وجدت برمجيات خبيثة على أنظمتها.

يشتبه كثيرون في تورّط الحكومة الروسية في عملية القرصنة، لكن هذه الحكومة تنفي أي دور لها.

لم يعلق الرئيس دونالد ترامب بعد على الهجمات الإلكترونية، بينما تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، بأن يولي الأمن السيبراني “أولوية قصوى” في إدارته.

وقال -في تعليق على الحادث- “نحن بحاجة إلى إيقاف وردع خصومنا عن شن هجمات إلكترونية كبيرة في المقام الأول”، مضيفا “سنفعل ذلك، من بين أمور أخرى، عن طريق فرض عقوبات باهظة على المسؤولين عن مثل هذه الهجمات الخبيثة، بما في ذلك بالتنسيق مع حلفائنا وشركائنا”.

الإندبندنت: الإفراج عن مئات من التلاميذ المخطوفين في نيجيريا

أعلنت نيجيريا الإفراج عن مئات من تلاميذ المدارس النيجيريين الذين خُطفوا من فصولهم الدراسية في الأسبوع الماضي.

وأعلن “أمينو بيلو ماساري”، حاكم ولاية كاتسينا الواقعة شمال غرب نيجيريا، عبر التلفزيون الحكومي يوم الخميس، أن أكثر من 340 تلميذا جرى تحريرهم.

في الأسبوع الماضي، اقتحم مسلحون مدرسة العلوم الحكومية الثانوية في بلدة “كانكارا”، والتي تضم أكثر من 800 تلميذ.

وأضاف السيد “ماساري”: “في الوقت الراهن، أُفرج عن 344 تلميذا وجرى تسليمهم لعملاء الأمن. أظن أنه يمكننا القول إننا استعدنا على الأقل معظم الفتيان، إن لم يكن جميعهم”.

تجري ترتيبات الآن لنقل الفتيان إلى ولاية كاتسينا، حيث سيتم لمّ شملهم مع عائلاتهم.

ربما يعجبك أيضا