اهتمامات الصحف الأجنبية ليوم الأحد

شهاب ممدوح

إعداد – شهاب ممدوح

أولاً الصحافة الأمريكية

نيويورك تايمز: بومبيو يؤكد أن روسيا تقف خلف الهجوم السيبراني على الولايات المتحدة

قال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، إنه من الواضح أن روسيا تقف خلف عملية القرصنة واسعة النطاق على أنظمة حكومية، والتي وصفها مسؤولون هذا الأسبوع بأنها تمثل “خطرًا كبيرًا” على الولايات المتحدة.

إن السيد بومبيو هو أول عضو في إدارة ترامب يربط صراحة بين الكرملين والهجوم السيبراني، الذي استُخدمت فيه أدوات متطوّرة لاختراق عشرات الأنظمة الحكومية والخاصة، من بينها معامل نووية والبنتاغون ووزارة الخزانة ووزارة التجارة.

وذكر بومبيو في مقابلة في برنامج “ذا مارك ليفون شو”: أظن أنه يمكنني القول بوضوح أن الروس متورطون في هذا النشاط”.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي قائلا: “لكن يكفي القول إن الأمر تطلب مجهودا كبيرا عبر استخدام برمجيات لطرف ثالث من أجل الوصول إلى الشفرة والولوج إلى أنظمة الحكومة الأمريكية ويظهر الآن أن الاختراق شمل أنظمة الشركات الخاصة وشركات وحكومات أخرى حول العالم”، حسب قوله.

وعند سؤاله عن سبب صمت الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حيال الأمر، نوه بومبيو إلى أن هناك عمل يجري في الكواليس، قائلا: “هناك الكثير من الأمور التي تحب التحدث عنها، حسنا لا بد من قول ذلك، وكلن التصرف الأكثر حكمة لحماية الشعب الأمريكي يكمن بالعمل بسرية وحماية الحرية”، حسب قوله.

واشنطن بوست: اليابان تطلب شراء لقاحات تكفي جميع سكانها، لكن سيتعيّن عليها التغلب على انعدام ثقة الجمهور تجاه تناول اللقاحات

تشعر هذه الرياضية البالغة 32 عامًا بالقلق من الآثار الجانبية للقاح، لكنها تثق في الإجراءات الاحترازية المتخذة بالفعل. لكن هذه الرياضية المحترفة ليست لوحدها التي تشعر بهذا.

طلبت الحكومة اليابانية مسبقا 290 مليون جرعة من لقاحات فايزر وأسترازينكا وموديرنا، ما يكفي وأكثر لتغطية سكانها البالغ عددهم 126 مليون نسمة، وتقول الحكومة إنها تهدف لتطعيم الجميع بحلول منتصف العام المقبل، في الوقت المناسب لانعقاد دورة الألعاب الأولمبية في يوليو، والتي تم تأجيلها بسبب الجائحة.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية، أن مسؤولي وزارة الصحة قدموا مسودة خطة تطعيمات لإدارات المحافظات والبلديات في أنحاء البلاد يوم الجمعة.

وتقول المسودة إنه يجب إيجاد نظام يسمح ببدء تطعيم نحو 10 آلاف أخصائي في مجال الرعاية الصحية بحلول أواخر فبراير.

وأشارت الإذاعة اليابانية إلى أنه من المتوقع أن يبدأ تطعيم أفراد الطواقم الطبية الباقين، وعددهم نحو ثلاثة ملايين في منتصف مارس تقريبا.

يو إس أيه توداي: المهاجرون غير الشرعيين يخشون من تعرّضهم للعقاب في حال طلبهم الحصول على جرعات لقاح كورونا

مع بدء حملة التطعيم ضد كوفيد19 في عموم الولايات المتحدة، يحشد نشطاء مؤيدون للمهاجرين ومشرّعون قواهم لضمان عدم بقاء الــ11 مليون مهاجر في الولايات المتحدة خارج نطاق قطاعي الإنتاج الغذائي و الخدمات.

يقول خبراء إنه من غير المرجح أن يمارس مسؤولو الصحة تمييزًا ضد الأمريكيين غير الموثقين. لكن بعد سنوات من سياسات عقابية وانعزالية اتخذتها إدارة ترامب بحقهم، ربما يكون العديد من المهاجرين-الذين تأثرت صحتهم الجسدية وأوضاعهم المالية بصورة غير متناسبة بسبب الجائحة- غير مستعدين للقدوم وتطعيم أنفسهم ضد الفيروس.

ثانيًا الصحافة البريطانية

الغارديان: “لو طلب منك المُهرّب فعل هذا، فعليك فعله”: لاجئون يحكون عن محاولتهم إنقاذ أصدقائهم من الغرق في القنال الإنجليزي

تحدث اثنان من طالبي اللجوء اللذان كانا على متن المركب ذاته الذي كان يحمل عائلة إيرانية كردية غرقت أثناء محاولتها عبور القنال، عن محاولاتهما المستميتة لإنقاذ أرواح العائلة بعد انقلاب المركب.

كان “رسول إيران نجاد” وزوجته “شيفا محمد باناهي” (وكلاهما يبلغ 35 عامًا) وأطفالهما: أنيتا، البالغة 9 سنوات، وأرمين، البالغ ست سنوات، والطفل الرضيع أرتين البالغ 15 شهرًا، من بين 22 شخصًا ركبوا في أكتوبر الماضي ذلك المركب، الذي كان عبارة عن هيكل من مادة بوليستر صلبة، ويبلغ طوله 20 قدمًا.

استقل اثنان من الناجين، أمير، 25 عامًا، وعلي، 33 عامًا، قاربًا آخر بعد المأساة ووصلوا إلى المملكة المتحدة بأمان حيث طلبوا اللجوء.

قال أمير: كنا نحاول كسر الزجاج لتحرير الأسرة المحاصرة. كنا نحاول قلب القارب للناحية الخلفية، في حين حاول الناس الذهاب إلى طرفي القارب لتحقيق التوازن. لكنها كانت تمتلئ بالماء وانقلبت مرة أخرى وهنا كانت الكارثة.

قال علي: “لقد نشأت صداقات بيننا وبين العديد من الأشخاص الآخرين على متن القارب”. “شخص واحد فقط على متن القارب كان إيرانيًا غير كردي يتحدث الفارسية. كنا جميعًا أكرادًا وكلنا أتينا من نفس مدينة سردشت الكردية في إيران “.

يعاني كلا الرجلين من صدمة عميقة بسبب تجربتهما. قالوا إنهم جزء من مجموعة من ثمانية أصدقاء، يعيشون معًا في نفس الجزء من مخيم اللاجئين في كاليه، وركبوا القارب معًا. ولا يزال حتى الآن رجلان من بين تلك المجموعة في عداد المفقودين لم يتم العثور عليهم.

وفي النهاية قال علي: “شعرت بالرعب الشديد من ركوب قارب ولكن مرة أخرى أجبرنا المهربون. استغرقت الرحلة سبع إلى ثماني ساعات ولم تتوقف ساقاي عن الارتعاش طوال الرحلة “.

بي بي سي نيوز: انفجار يتسبب في مقتل تسعة من مرضى كورونا في تركيا

يقول مسؤولون إن تسعة أشخاص قُتلوا بعد انفجار أسطوانة أوكسجين في مستشفى يعالج مرضى فيروس كورونا في جنوب شرق تركيا.

ذكر مكتب الحاكم المحلي، إن الانفجار تسبب في نشوب حريق في وحدة الرعاية الفائقة في مستشفى جامعة “سانكو” الخاصة في غازي عنتاب.

قُتل تسعة مرضى على الأقل أثناء نقلهم إلى مستشفى آخر. سجلت تركيا نحو مليوني حالة إصابة بفيروس كورونا، و17.610 ألف حالة وفاة، حسب إحصائيات جامعة جونز هوبكينز. لم يتم تسجيل وقوع إصابات بسبب الحريق، الذي وقع في الساعات الأولى صباح يوم السبت، حيث تم إطفاؤه بسرعة.

وذكرت المستشفى في بيان أن أعمار الضحايا تراوحت بين 56 و85 سنة. بدأ الآن تحقيق لمعرفة سبب الانفجار.

الإندبندنت: الرئيس ترامب يقول إن “وسائل الإعلام الزائفة” تبالغ في تصوير الهجوم السيبراني

نشر الرئيس دونالد ترامب اليوم تغريدة أخرى يشكو فيها من نتائج الانتخابات، لكنه واصل التزام الصمت بشأن مزاعم وقوف روسيا خلف هجوم سيبراني هائل على الولايات المتحدة.

في إشارة إلى مقالة رأي عن جو بايدن، قال السيد ترامب: “هو لم يفز بالانتخابات. لقد خسر جميع الولايات الستة المتأرجحة، بفارق كبير. ثم بعدها أضافوا مئات آلاف الأصوات في كل ولاية على حدة، لكن تم الإمساك بهم وهم يفعلون هذا. الآن يتعيّن على السياسيين الجمهوريين القتال حتى لا يُسرق نصرهم العظيم. لا تكونوا حمقى ضعفاء”.

في غضون هذا، زعم مايك بومبيو أن روسيا نفذت الهجوم السيبراني الذي استهدف عددًا من الوكالات الفيدرالية، من بينها وكالة الأسلحة النووية.

ربما يعجبك أيضا