اهتمامات الصحف الأجنبية لليوم الأحد

شهاب ممدوح

إعداد – شهاب ممدوح

أولاً الصحافة الأمريكية

نيويورك تايمز: المشككون في اللقاحات يبدون رغبتهم في تلقى اللقاح الآن

منذ أن بدأ السباق لتطوير لقاح لفيروس كورونا في الشهور الماضية، تلاحقت الإعلانات المتفائلة، ولكن جاءت استطلاعات الرأي محطمة للآمال، حيث أكد عدد كبير من الناس إنهم سيرفضون تلقي اللقاح.

حذر عدد لا بأس به من الناس من خطورة اللقاحات فيما قال آخرون إن اللقاح كان خدعة من شركة بيج فارما، واتهم العديد من الديمقراطيين بأنها حيلة سياسية من قبل إدارة ترامب. لذلك امتلئ الإنترنت بتنبؤات كارثية من معارضي اللقاحات منذ فترة طويلة.

لكن خلال الأسابيع القليلة الماضية، عندما تحول اللقاح من العالم الافتراضي إلى أرض الواقع، حدث ما لم يكن في الحسبان، أظهرت الدراسات الاستقصائية الجديدة أن المواقف تتغير وأن غالبية واضحة من الأمريكيين حريصة الآن على التطعيم وتلقي اللقاح بكل أريحية.

في استطلاعات الرأي التي أجرتها مؤسسة غالوب ومؤسسة كايزر فاميلي ومركز بيو للأبحاث، زادت نسبة الأشخاص الذين يقولون إنهم من المحتمل أو المؤكد أنهم سوف يتلقون اللقاح من حوالي 50 في المائة هذا الصيف إلى أكثر من 60 في المائة، وهو رقم يقترب مما يقول بعض خبراء الصحة العامة أنه سيكون كافياً لمناعة القطيع.

واشنطن بوست: بعد الانفصال عن بعض الدول المجاورة في الشرق الأوسط، إيران تسمح الآن للأمهات بمنح جنسيتهن لأطفالهن

تمثل السياسة الجديدة التي تسمح للنساء الإيرانيات بنقل جنسيتهن إلى أطفالهن انتصارًا طال انتظاره للناشطين، كما أنه يبعث الآمال فيما يقدر بمليون طفل غير موثقين ولدوا لآباء أجانب في البلاد.

أصدرت السلطات الإيرانية الشهر الماضي أول 100 شهادة ميلاد وبطاقات هوية وطنية بموجب تشريع تم تبنيه في 2019 بعد سنوات من النشاط من قبل المدافعين عن حقوق النساء واللاجئين.

حتى وقت قريب، كان بإمكان الرجال الإيرانيين فقط نقل جنسيتهم إلى الأطفال عند الولادة، وغالبًا ما يتركون أطفال الأزواج المختلطين محرومين من الخدمات والوظائف، ولكن ما حدث الآن يعد انتصارا جديدا.

ثانيًا الصحافة البريطانية

الغارديان: مقتل ما لا يقل عن 10 متسلقين في انهيارات ثلجية في جبال ألبرز الإيرانية

في حادث مأساوي، لقي عشرة متسلقين على الأقل حتفهم بعد أن تسببت عاصفة ثلجية في انهيارات ثلجية في الجبال شمال العاصمة الإيرانية طهران، وذلك حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.

قال التلفزيون الرسمي: إن العديد من المتسلقين ظلوا في عداد المفقودين منذ يوم الجمعة، عندما تم الإبلاغ عن وفاة شخصين، بينما زاد عدد المفقودين مع اتصال العائلات المعنية بالسلطات.

ونقلت الإذاعة الإيرانية عن مهدي فاليبور رئيس عمليات الطوارئ في الهلال الأحمر الإيراني قوله إن تسعة أشخاص لقوا حتفهم على الجبل وتوفي شخص واحد في المستشفى.

وقال فاليبور، في وقت سابق، إن سبعة متسلقين على الأقل لا يزالون في عداد المفقودين، وقال عضو بفريق الهلال الأحمر إن مهمة الإنقاذ كانت معقدة وصعبة للغاية بسبب سوء الأحوال الجوية والثلوج.

وبث التلفزيون الحكومي لقطات لعملية إنقاذ بطائرة هليكوبتر على قمتي توشال وكولاشال في سلسلة جبال ألبرز المطلة على طهران. وظهر في الصورة أفراد من الهلال الأحمر يحملون جثة على نقالة على سفح جبل ثلجي.

تقع طهران عند سفح سلسلة جبال ألبرز، التي تضم العديد من منتجعات التزلج وأعلى قمة تبلغ 5671 مترًا (18606 قدمًا).

ذكرت وكالة أنباء إيرانية شبه رسمية أن الثلوج والرياح تسببت في حدوث فوضى في عدة أجزاء من إيران، وأن السلطات البحرية تبحث عن سبعة من أفراد طاقم سفينة نقل إيرانية انقلبت في مياه الخليج المضطربة يوم الجمعة.

قال إسماعيل مكيزاده، نائب رئيس الهيئة البحرية الإقليمية الإيرانية، “نحاول العثور على المفقودين من خلال تعبئة جميع منشآتنا وقواتنا، وإبلاغ السفن المارة ومراكز البحث والإنقاذ البحرية في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وباكستان”.

الإندبندنت: خبراء يحذرون بعد صفقة البريكست الغامضة

حذر العديد من الخبراء بعد التصديق على صفقة البريكست وخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي وعن مستقبل العلاقات بينهم، حيث قالوا إن العديد من الجوانب الرئيسية للعلاقة المستقبلية للمملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي لا تزال معلقة، وهناك تساؤلات يجب الإجابة عليها، على الرغم من أن داونينج ستريت أشادت باتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باعتباره ” باعتباره لحظة تجديد وطني.

وقالوا: إن الوثيقة المكونة من 1255 صفحة – والتي نُشرت يوم السبت – تركت العديد من الأسئلة دون إجابة حول المؤهلات المهنية وحقوق اللجوء والخدمات المالية وغيرها من القضايا العالقة..

وهنا إشارة إلى الحاجة إلى مزيد من المفاوضات حيث قال أنطون سبيساك، خبير بريكست في معهد توني بلير، إن 19 لجنة متخصصة وأربع مجموعات عمل ستعقد ما لا يقل عن 21 اجتماعًا كل عام.

وقال: “إنني مندهش من مدى ضعف الصفقة”، مضيفًا: “هذه الصفقة تمت بشكل دون المستوى بالنظر إلى اتفاقيات التجارة الحرة للاتحاد الأوروبي الأخيرة”.

قالت جورجينا رايت، الزميلة في معهد الحكومة: “لا يزال هناك الكثير من المعلومات التي تعتبر غامضة بعض الشيء، وتريد الشركات معرفة الإجراءات العملية “.

وقالت: إن المملكة المتحدة يمكنها الآن “الاختلاف عندما تريد”، لكنها حذرت من اتخاذ تدابير مضادة، مضيفة: “هذا يأتي بثمن نظير ما حدث في الاتفاقية “.

بي بي سي نيوز: مفاجأة جديدة في انفجار ناشفيل

قال موقع بي بي سي نيوز إن هناك مفاجآت جديدة في الانفجار الذي هز ناشفيل حيث نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولي إنفاذ القانون قولهم إن انفجار العربة في ناشفيل يوم عيد الميلاد كان على الأرجح تفجيرا انتحاريًا، في إشارة منهم انه حدث عمدًا.

والان يجري المحققون اختبارات الحمض النووي بعد العثور على رفات بشرية بالقرب من موقع الانفجار القوي، وأيضا تم تفتيش منزل شخص محتمل مشتبه فيه يوم السبت في ضاحية أنطاكية في ناشفيل.

يذكر ان الانفجار الواقع في ناشفيل أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص وتعطيل أنظمة الاتصالات في ولاية تينيسي وأربع ولايات أخرى.

ولكن لم يتم حتى الآن تحديد دافع للانفجار في ولاية تينيسي، ولم تعلن أي جهة عن مسئوليتها عن الانفجار والذي يعتقد انه انتحاري.

وفي الوقت نفسه، عرضت الشركات والشخصيات التلفزيونية أكثر من 300 ألف دولار (224 ألف جنيه إسترليني) للقبض المسئولين عن هذا الحادث الإرهابي الغاشم.

ربما يعجبك أيضا