اهتمامات الصحف الأجنبية لليوم الأربعاء

شهاب ممدوح

إعداد – شهاب ممدوح

أولاً الصحافة الأمريكية

بلومبيرغ: كورونا تودي بحياة عضو الكونجرس المنتخب عن ولاية لويزيانا .. سنغافورا تبدأ حملة التطعيم

بعد معركة شرسة مع فيروس كوفيد 19، توفى الممثل الجمهوري المنتخب لولاية لويزيانا، لوك ليتلو، عن عمر يناهز 41 عاما وفقًا لتغريدة من حاكم ولاية لويزيانا جون بيل إدواردز. تم انتخاب ليتلو لتمثيل الدائرة الخامسة في لويزيانا في الكونجرس المقبل، وهو أول عضو في الكونجرس الامريكي يموت جراء الفيروس الحالي.

وفي النهاية انتقد الرئيس المنتخب جو بايدن جهود توزيع اللقاحات في عهد دونالد ترامب ووصفها بأنها بطيئة للغاية، وكرر تعهده بتقديم مليون جرعة في اليوم بعد توليه منصبه.

وعلى الجانب الاخر بدأت سنغافورة برنامج التطعيم ضد فيروس كوفيد 19، وكانت الأولوية لتلقي اللقاح للعاملين في مجال الرعاية الصحية في المركز الوطني للأمراض المعدية في البلاد، مما يجعل سنغافورا واحدة من أولى الدول في آسيا التي بدأت بالتلقيح. وفي الوقت ذاته، ظهرت مجموعة ثانية من الإصابات في سيدني، مما دفع السلطات إلى تشديد القيود على حفلات ليلة رأس السنة الجديدة.

بلومبيرغ: كيف غير كوفيد 19 الاقتصاد العالمي 

مازالت تبعات فيروس كورونا مستمرة حتى الان ولم تنتهي بعد، فالصدمات الاقتصادية التي تحدث جراء الازمات تختلف حدتها بحسب طبيعة الازمة، ولكن هذه المرة كان الصدمة الاقتصادية لجائحة الفيروس التاجي لعام 2020، كبيرة جدا، إن الازمات والمحن الدولية لا تحدث دومًا ولكن مرة واحدة كل بضعة أجيال، ولكنها تُحدث تغييرًا دائمًا وبعيد المدى.

والان يسير الاقتصاد العالمي في طريقه إلى التعافي من الركود الذي شهده سكان العالم البالغ عددهم 7.7 مليار شخص، والسبب الرئيسي الذي ساهم في التعافي هو ظهور العديد من اللقاحات، وهناك تفاؤل ملحوظ لعام 2021، لكن حتمًا سيؤثر كوفيد 19 على شكل النمو العالمي لسنوات قادمة.

ما سنراه في السنوات القادمة، هو سيطرة الروبوتات على وظائف المصانع والخدمات، بينما سيبقى العمال ذوي الياقات البيضاء في المنزل أكثر، سيكون هناك المزيد من عدم المساواة بين البلدان وداخلها، وستلعب الحكومات دورًا أكبر في حياة المواطنين، وتنفق – وتدين – المزيد من الأموال.

واشنطن بوست: عقوبة بالحبس لمتظاهري هونج كونج الذين تم القبض عليهم في البحر

أصدرت محكمة صينية، اليوم الأربعاء، أحكامًا بالسجن على 10 اشخاص من هونج كونج تم القبض عليهم في البحر أثناء محاولتهم الفرار من الحملة القمعية في مدينتهم، في رسالة تحذيرية واضحة للمحتجين المؤيدين للديمقراطية على أمل الفرار من الاعتقال.

إنهم جزء من مجموعة تُعرف باسم “هونج كونج 12” والتي أدى هروبها اليائس والاستيلاء عليها من قبل خفر السواحل الصيني في أغسطس إلى تبلور القلق بشأن ردة فعل بكين العقابية المتزايدة للمعارضة في الأراضي الصينية.

ثانيًا الصحافة البريطانية

الغارديان: جونسون يشيد بالبريكست ويصفها بـ “القرار التاريخي”

يعتبر اتفاق التجارة البريطاني ” البريكست” بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “قرارًا تاريخيًا” يجعل البلاد “جارًا صديقًا” للاتحاد الأوروبي، على حد تعبير رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

من المتوقع أن تمر الصفقة بعملية الموافقة البرلمانية في غضون يوم واحد فقط، بدعم من حزب العمال، وبعد أن أشارت مجموعة الأبحاث الأوروبية المؤيدة للبريكست للنواب المحافظين يوم الثلاثاء إلى أنها ستدعمها.

في خطاب أمام البرلمان قبل التصويت، سيشيد رئيس الوزراء بالصفقة المبرمة عشية عيد الميلاد، واصفا اياها “كيف يمكن لبريطانيا أن تكون أوروبية وذات سيادة في نفس الوقت”، بالإضافة إلى الإشادة بالمفاوضين لتأمينها بسرعة مذهلة بالرغم الجائحة الحالية.

بي بي سي نيوز: دراسة جديدة تؤكد إصابة 500 ألف شخص في الصين بكورونا

في دراسة جديدة أجراها باحثون في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أظهرت أن ما يقرب من 5٪ من سكان مدينة ووهان الصينية ربما أصيبوا بفيروس كوفيد -19

يقدر عدد سكان ووهان بـ 11 مليون، مما يشير إلى أن ما يقرب من 500 ألف شخص ربما أصيبوا بالفيروس، وإذا كانت هذه الفرضية صحيحة، فهذا أعلى بنحو 10 مرات من الرقم المسجل رسميًا في ووهان البالغ خمسون ألف وتسعمائة وأربعة وخمسون فقط.

تأتي هذه الدراسة الحديثة قبل زيارة فريق من العلماء الدوليين إلى مدينة ووهان للتحقيق في أصل الفيروس، وسوف تستقبل الصين زيارة خاصة من فريق من العلماء الدوليين الشهر المقبل بعد شهور من المفاوضات مع بكين والتي كانت مترددة في الموافقة على اجراء تحقيق مستقل.

كانت الصين قد اتُهمت في وقت سابق من هذا العام بانعدام الشفافية بشأن أرقام الفيروس، حيث شكك العلماء في مدى إمكانية الوثوق بأرقامهم.

الاندبندنت: ترامب يقدم طعنًا في المحكمة العليا، ويقول إن الحزب الجمهوري لديه “رغبة في الموت” لتحديه

يبدو أن ترامب لم ييأس ومازال يتحدى نتيجة الانتخابات الرئاسية الامريكية، وفي خطوة جديدة رفعت حملة ترامب الانتخابية دعوى قضائية جديدة أمام المحكمة العليا الأمريكية للطعن في نتائج الانتخابات في ولاية ويسكونسن.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه الرئيس إن الجمهوريين يجب أن تكون لديهم “رغبة في الموت” لعدم دعمهم لصفقة التحفيز بقيمة 2000 دولار، بينما انتقد قادة الحزب الجمهوري ووصفهم بأنهم “ضعفاء ومتعبون“.

أصدر الرئيس المنتهية ولايته أيضًا مقطع فيديو على غرار الحملة الانتخابية على الرغم من مرور أشهر على الانتخابات، في حين قال السناتور ساندرز إنه “سيعترض” حتى يتم التصويت على تشريع ينص على دفع 2000 دولار للأمريكيين. غرد السيد ترامب مشيدا بخططه قائلا: “أعط الناس 2000 دولار، وليس 600 دولار. لقد عانوا بما فيه الكفاية! “

يأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه جو بايدن من “الضرر الهائل” الذي يلحق بالأمن القومي بسبب قيام المسؤولين بوضع “حواجز” لفريقه الانتقالي، مضيفًا: “في الوقت الحالي، لا نحصل على كل المعلومات التي نحتاجها من الإدارة المنتهية ولايتها في مجالات الأمن القومي الرئيسية.

ربما يعجبك أيضا