الصحف الإيرانية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

تصدّر موضوع بدء إيران رسميًا إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة قائمة العناوين في الصحف الصادرة، اليوم الثلاثاء. ورغم تحذيرات أوروبا والأمم المتحدة بشأن تداعيات زيادة تخصيب اليورانيوم، كانت إيران قد أعلنت على لسان المتحدث باسم الحكومة، علي ربيعي، أمس الاثنين 4 يناير (كانون الثاني)، إن عملية إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة قد بدأت في موقع فوردو النووي.

وحسب تقرير قناة إيران إنترنشنال، فقد جاء إعلان علي ربيعي عن هذا الخبر بعد ساعة من تصريح المتحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، لـ”إيران إنترناشنال”، في آخر تحذير في هذا الصدد، حيث قال إن زيادة التخصيب من قبل إيران ستكون “انحرافًا خطيرًا عن التزامات الاتفاق النووي”.

وعن إعلان إيران خبر التخصيب بنسبة 20 في المائة عنونت صحيفة “آرمان ملي” بـ”صدمة جديدة في الاتفاق النووي”، فيما كتبت “ابتكار”: “خطوة نووية أخيرة”، وأوضحت أن هذه الخطوة من جانب إيران قد أثارت قلق وتحفظ دول غربية، حيث اعتبرت ذلك بمثابة الانسحاب من الاتفاق النووي.

أما الصحف الأصولية فرحبت بهذه الخطوة من جانب الحكومة واعتبرتها نهاية للسياسة الانفعالية لطهران إزاء عدم وفاء الدول الغربية بتعهداتها، فكتبت “كيهان” في عنوانها الرئيسي: “بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المائة نهاية لسياسة الانفعال أمام نكوص الغرب”، واعتبرت “خراسان” أن هذه الخطوة رد إيراني على عدم وفاء الدول الغربية بتعهداتها النووية. وعنونت “سياست روز”: “موقع فوردو النووي يحيا مرة أخرى”.

كما تناولت صحف أخرى قيام الحرس الثوري باحتجاز ناقلة نفط كورية جنوبية في المياه الخليجية، تزامنًا مع استئناف طهران وسيول المحادثات حول الأموال الإيرانية المجمدة في بنوك كوريا الجنوبية.

وأصدرت القوات البحرية التابعة للحرس الثوري بيانًا زعمت فيه أن سبب احتجاز الناقلة هو “انتهاكها قوانين الملاحة، وتلويث المياه”.

وعن هذا الأمر، عنونت صحيفة “وطن إمروز” المقربة من الحرس الثوري: “ألقينا القبض على لص”، وكتبت “جهان صنعت”: “إيران تحتجز سفينة لكوريا الجنوبية في مياه الخليج”، وعنونت “اطلاعات”: “الحرس الثوري يعتقل سفينة كورية بسبب تلوث المياه”.

وفي شأن آخر، اهتمت بعض الصحف بأزمة التلوث المستمرة في عدد من المدن الإيرانية الكبرى، لا سيما طهران العاصمة، بسبب استخدام مادة المازوت في المصافي والمصانع الكبرى على خلفية تراجع قدرة إيران على توفير الوقود لها. وكتبت صحيفة “آرمان ملي”: “قطع الكهرباء أفضل من المازوت”، مشيرة إلى تصريح لأحد المسؤولين الإيرانيين قال فيه إن البلاد مجبرة على استخدام مادة المازوت الملوثة، بسبب عدم توفر الوقود الكافي. وأضاف: “علينا أن نختار إما المازوت وإما قطع الكهرباء”، وعنونت صحيفة “اقتصاد سر آمد”: “أزمة استخدام المصافي للمازوت”، وعنونت “ستاره صبح”: “المتهمون بتلوث الجو”.

وعلى صعيد آخر، ذكرت صحيفة “جوان” أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا التي سمتها “فيروس كورونا البريطاني” وصلت إلى إيران بالفعل، حيث إن فتاة قد أصيب به وعادت إلى إيران بعد أن كانت في زيارة إلى بريطانيا.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

– رغم تحذيرات أوروبية وأممية.. إيران ترفع تخصيب اليورانيوم إلى 20%.

– الحرس الثوري الإيراني يحتجز ناقلة نفط كورية جنوبية.

آفتاب:

– الخارجية الإيرانية: الحكومة ترتأي دفع دية متساوية لجميع ضحايا الطائرة الأوكرانية.

– السفير الإيراني في الكويت: طهران مستعدة للحوار لمعالجة قضايا المنطقة.

ابرار:

– أورشليم بوست: هناك تعاون بين إيران وتركيا وروسيا لإخراج الولايات المتحدة من المنطقة.

– ارتفاع استهلاك الغاز يؤدي إلى انقطاع الكهرباء في إيران.

إيران:

– وزير الصحة: لا داع لقلق منظمة الحج بالنسبة لتطعيم الحجاج.

– احتياطات النفط الإيراني بالخليج تلامس 10 مليارات برميل.

– المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني : إيران هي التي تحدد زمان ومكان الثأر لدم الشهيد سليماني.

كيهان:

– إقامة أول معرض افتراضي مخصص لتصدير البضائع الإيرانية الصنع إلى العراق.

– أوبك تعلن استعدادها لتعديل خطط الإنتاج.

إيران إنترنشنال:

– وزير الدفاع الإسرائيلي: قد تكون هناك أحداث على الجبهة الإيرانية.

– الخارجية الإيرانية: يمكن إحياء العلاقات مع السعودية.

إيران امروز:

– مخاوف بين الإيرانيين من التلوث بسبب حرق المازوت لامتلاء خزانات المصافي.

– طهران: مستاؤون من سلوك العراق وأفغانستان أثناء نظر العقوبات على إيران في الأمم المتحدة.

ربما يعجبك أيضا