الصحف الإيرانية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

انتهى اجتماع أعضاء مجلس تشخيص مصلحة النظام يوم أمس الأربعاء، دون التوصل إلى قرار نهائي حول انضمام إيران إلى مجموعة العمل المالي (FATF)، وتأجيل النظر في الموضوع إلى الاجتماعات القادمة، وهو ما جعل الصحف الحكومية والإصلاحية تعرب عن استيائها من عدم الموافقة للانضمام إلى هذه الاتفاقية، التي يؤكدون أنها خطوة هامة في مسار انفتاح العالم على إيران في المجالات الاقتصادية.

وحسب تقرير قناة ايران انترنشنال، فقد عنونت صحيفة “ابتكار” في صفحتها الأولى بالقول “الاقتصاد في انتظار قرار واحد”، ونقلت قول الخبراء الاقتصاديين الذين أكدوا للصحيفة أن التباطؤ في الانضمام إلى “FATF”، من شأنه أن يحمل البلاد خسائر فادحة، وعنونت “اعتماد” وقالت “استمرار التباطؤ”، أما الصحف الأصولية فرحبت بتأجيل القرار النهائي وأكدت أن الانضمام إلى”FATF” سيكشف عن الطرق التي تستخدمها طهران للالتفاف على العقوبات الأميركية، لكن هذا التأجيل لم يكن مرضيا لصحيفة “كيهان” المقربة من المرشد حيث ذكرت أن تأجيل قرار رفض الانضمام من شأنه أن يساعد في تحويل الاقتصاد الإيراني إلى اقتصاد مشروط.

في شأن آخر أشارت بعض الصحف إلى الهجوم الصاروخي على قاعدة عين الأسد الأميركية في العراق، ومصرع مقاول يعمل مع التحالف الدولي. وكان المتحدث باسم التحالف، وين موراتو، قد أعلن أمس الأربعاء 3 مارس، أن ما لا يقل عن 10 صواريخ سقطت على قاعدة عين الأسد. وهذه ثالث حالة وفاة جراء هجمات صاروخية في العراق في الأسابيع الأخيرة.

وعن الموضوع كتبت صحيفة “وطن امروز”: “الرعب يخيم على قاعدة عين الأسد”، فيما أكدت صحيفة “كيهان” أن هذا الهجوم نفذته أطراف مجهولة، متفادية الانتقادات التي قد توجه إليها، مثلما حدث في الهجوم على مطار أربيل قبل أيام عندما أكدت وقتها أن العملية نفذتها جماعات مسلحة موالية لإيران، وهو ما أثار انتقادات مسؤولين إيرانيين للصحيفة واتهموها بأنها تحمل البلاد تكاليف باهظة بهذه التصريحات وما تنشره من أخبار غير دقيقة.

وعلى صعيد آخر وبالتزامن مع اقتراب موعد عطلة النيروز وبدء عام جديد في إيران، (يبدأ في 21 مارس/آذار)، ازدادت المخاوف من تفاقم أزمة كورونا على إثر زيادة السفر التي يقوم بها المواطنون في المحافظات المختلفة. ونقلت الصحف الصادرة اليوم تحذيرات المسؤولين في القطاعات الطبية وتأكيدهم على أهمية عدم التفكير في السفر خلال عطلة نهاية العام.

وعنونت صحيفة “اقتصاد سرآمد” بكلام وزير الصحة سعيد نمكي والذي قال “لا تتخيلوا السفر أصلا”، وقالت “اطلاعات”: “تعاملوا مع كورونا بجدية.. الفيروس البريطاني يقتل خلال 48 ساعة”، وكتبت “جملة”: “لا تشدوا أمتعتكم من الآن”.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

  • دعم الإصلاحيين لترشح وزير الخارجية، جواد ظريف، في انتخابات الرئاسة المقبلة.
  • إيران ستوافق على الإنضمام لمعاهدة “فاتف” لمكافحة غسيل الأموال، فور رفع العقوبات عن إيران. وروحاني: سنعود قرنا إلى الوراء، إذا لم تتم الموافقة على لوائح “فاتف”.

آسيا:

  • العراق دفع تعويضات للكويت، 50 مليار دولار، ولم يدفع لإيران أي شئ.
  • قادة الحرس الثوري يعارضون إنضمام إيران لمعاهدة “فاتف”.

آفتاب:

  • قطر تورد الغاز إلى باكستان لعشر سنوات، ومطالب بتقدم إيران بشكوى ضد باكستان بسبب عدم تنفيذها خط الطاقة بين البلدين.
  • قد يعلن مجمع تشخيص مصلحة النظام رأيه النهائي حول “فاتف” الشهر القادم.

ابرار:

  • كوريا الجنوبية لم تحصل على موافقة واشنطن؛ لسداد أموال إيران.
  • فرنسا تطالب إيران بتقديم خطوات إيجابية تساعد على إستئناف المفاوضات.

كيهان:

  • استهداف قاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق.
  • تعيين ريتشارد نفيو، خبير العقوبات في الفريق الأمريكي كمساعد للمندوب الأمريكي الخاص في الشأن الإيراني.

ايران انترنشنال:

  • مرشح الرئيس الأمريكي جون بايدن لمنصب نائب وزير الخزانة يتعهد بفرض صارم للعقوبات ضد إيران.
  • تل أبيب رسميا: الحرس الثوري الإيراني وراء تفجير السفينة الإسرائيلية ببحر عمان.

ربما يعجبك أيضا