الصحف الإيرانية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

احتلت تصريحات المرشد علي خامنئي حول اجتماعات فيينا الصدارة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس، 15 أبريل/نيسان. وفي خطوة تعكس تراجعه عن رفضه السابق للمفاوضات مع الدول الأوروبية في فيينا، أكد المرشد الإيراني، علي خامنئي، أن مفاوضات إيران يجب أن لا تكون استنزافية لأن ذلك من شأنه أن يضر البلاد، واصفا المقترحات التي تم تقديمها خلال مفاوضات فيينا بأنها “مذلة” و “لا تستحق النظر إليها”.

وحسب تقرير قناة إيران إنترنشنال، فقد أشار خامنئي في تصريح، أمس الأربعاء 14 أبريل ، إلي أنه من الضروري أن ترفع واشنطن كل العقوبات أولا، مضيفا “لأننا لا نثق بها كونها انتهكت وعودها مرارا، وأنها تتحدث كثيرا عن الحوار لكنها غير مستعدة للاعتراف بحقنا بل تريد فرض الباطل علينا”.

في صعيد متصل عنون عدد من الصحف مثل “تجارت”، و”جهان صنعت”، و”جمهوري إسلامي” عن تصريحات الرئيس حسن روحاني حول منتقدي الاتفاق النووي ومن يخافون من التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة خلال اجتماعات فيينا لأغراض وغايات سياسية. وكتبت هذه الصحف عن روحاني وعنونت بالقول: “لا تخافوا من فيينا”.

وفي شأن سياسي آخر سلطت بعض الصحف مثل “آرمان ملي”، و”آفتاب يزد” الضوء على المعركة الكلامية بين فائزة هاشمي ومكتب الرئيس الأسبق أحمدي نجاد حول تقديم هذا الأخير لها مقترحا للتعاون بين الطرفين. وقد كانت فائزة هاشمي قد ظهرت، مساء الثلاثاء، في “المائدة المستديرة للانتخابات” على تطبيق “كلوب هاوس” للتعبير عن آرائها بشأن الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة في يونيو/حزيران المقبل، وذكرت أن نجاد قدم مقترحا بشأن التحالف مع هاشمي أو تعيينها نائبًا أول لرئيس الجمهورية.

 ونفى مكتب الرئيس الإيراني الأسبق، محمود أحمدي نجاد، تصريحات فائزة هاشمي بشأن تقديم مقترح لها بالتعاون.

وعلى صعيد آخر انتقدت صحيفة “سازندكي” ظهور وزير الصحة بمظهر المنتقد للإجراءات والقرارات التي تتخذ حول طريقة التعاطي مع ملف كورونا وتساءلت الصحيفة بالقول “لماذا الدكتور نمكي يتكلم أكثر مما يعمل؟” ووصفته بـ “الوزير المشتكي”، وقالت “آفتاب يزد” هروب وزارة الصحة من الشفافية”، مشيرة إلى فقدان الشفافية لدى وزارة الصحة في ملف استيراد لقاح كورونا وقالت إن الشفافية باتت مفقودة في إيران منذ فترة طويلة.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

  • خامنئي: لا يجب أن تأتي المفاوضات بالضرر على إيران.
  • التخصيب إلى مستوى 60% بمثابة رد على إسرائيل وخططها ضد إيران.

آفتاب:

  • خامنئي: على الأميركيين رفع العقوبات أولاً.
  • روحاني لبرهم صالح: أمن العراق أمننا ونعارض أي تدخل خارجي.

أبرار:

  • إنتاج إیران من النفط إزداد 137 ألف برمیل یومیاً فی مارس/آذار الماضي.
  • مساعد وزير الخارجية، عراقتشي یستعرض مخرجات مباحثات فیینا مع مندوبی روسیا والصین.

وفاق:

  • إیران تستأنف الرحلات الجویة مع بریطانیا وتقرر تعلیقها مع فرنسا.
  • اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي يعقد اليوم في فيينا.

إيران انترنشنال:

  • احتجاج إيراني على احتجاز دبلوماسي و9 إيرانيين متهمين بالإرهاب في دول أوروبية.
  • مجلس تشخيص مصلحة النظام: البلاد أصبحت معرضة على نطاق واسع للاختراق الأمني.
  • تحذير أوروبي سعودي لإيران: رفع التخصيب إلي 60 % لا يمكن اعتباره سلميا.

ربما يعجبك أيضا