الصحف الإيرانية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

كان أمس السبت آخر أيام تسجيل مرشحي الرئاسة في إيران، وشهدت وزارة الداخلية حضور وجوه معروفة لتسجيل أسمائها في قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في يونيو/حزيران القادم. ومن بين الشخصيات التي قدمت أوراقها: إبراهيم رئيسي، رئيس القضاء، وعلي لاريجاني، رئيس البرلمان السابق والمستشار الحالي لعلي خامنئي، وإسحاق جهانغيري، النائب الأول للرئيس روحاني.

وحسب تقرير قناة ايران انترنشنال، فقد رحبت الصحف الأصولية الصادرة اليوم الأحد بترشح إبراهيم رئيسي، معتبرة أنه الخيار الأصلح والأفضل لتولي منصب رئاسة الجمهورية بعد فشل التيار الإصلاحي والمعتدل في قيادة البلاد خلال ثماني سنوات من الحكم.

ومن خلال التصفح السريع للصفحات الأولى، يتبين للقارئ تجاهل أحمدي نجاد تماما، حيث لم تنشر له أي صورة في الصحف الرئيسية التابعة للتيارين الأصولي والإصلاحي أثناء تسجيل اسمه، خلافا لبقية المرشحين. كما يلاحظ القارئ أن الصحف الأصولية حاولت إبراز المرشح إبراهيم رئيسي على أنه الأنسب والأكثر حظا عن بقية المرشحين الآخرين، خصوصا وأنه قد يكون الأقرب للمرشد علي خامنئي الذي أوصى في آخر كلمة له باختيار “الأنسب”.

وأشارت “كيهان”، و”رسالت”، و”جوان” إلى موضوع المرشحين، واعتبرت أن رئيسي هو الشخصية التي ترغب في حدوث تغيير في وضع البلاد مقابل الشخصيات التي كانت سببا في وصول البلاد إلى هذا الوضع، وعنونت “جوان” عن الموضوع وقالت: “تنافس مسببي الوضع الحالي مع مريدي التغيير”. كما عنونت صحيفة “رسالت” بالقول “رئيسي للجمهور”، مرفقة العنوان بصورة لأبرز الشخصيات التي ترشحت للانتخابات وتوسطها إبراهيم رئيسي أبرز المرشحين عن التيار الأصولي.

أما الصحف الإصلاحية فحاولت أن تسلط الضوء على خلفية المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية ودراسة حظوظ كل منهم، وتساءلت صحيفة “صداي اصلاحات” بالقول: “تعدد المرشحين.. أزمة أم اميتاز؟”، واستخدمت “ابتكار” عنوان “التنور الساخن للوعود الاقتصادية”، مشيرة إلى كثرة الوعود الاقتصادية التي يتقدم بها المرشحون للانتخابات.

وفي شأن اقتصادي آخر، سلطت صحيفة “تجارت” الضوء على واقع الاقتصاد الإيراني في ظل عدم وجود اهتمام وعناية بالشؤون الاقتصادية للبلاد موضحة أن هذا الإهمال كان سببا في هروب الاستثمار من داخل البلاد.

كما لفتت الصحيفة إلى قطاع السياحة في البلاد وذكرت أن هذا القطاع وعلى الرغم من عدم حاجته لاستثمار كثير إلا أنه هو الآخر يشهد أزمة كبيرة، واصفة السياحة في إيران بأنها في “الوضعية الحمراء”.

وفي شأن آخر، تناولت صحيفة “همشهري” أزمة المياه التي بدأت في السنوات الأخيرة تشهد تفاقما متزايدا في ظل فقدان سياسات مدروسة لهذا القطاع الهام، وكتبت الصحيفة في عنوانها الرئيسي: “استعدوا للتعايش مع الجفاف”.

كما كان للحرب الدائرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة نصيب من عناوين الصحف الصادرة اليوم في إيران، وزعمت “كيهان” أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يحاول البحث عن وسطاء لإنهاء التصعيد مع حماس.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

  • التنافس بين المُرشحين المحافظين، وجميعهم في مواجهة المرشح “رئيسي”.
  • المتقدمون لانتخابات الرئاسة ينتظرون قرار مجلس صيانة الدستور حول صلاحيتهم للترشح.

آفتاب:

  • وزير النفط في عهد نجاد، رستم قاسمي، يحمل برنامجًا مختلفًا لإدارة ملف الطاقة.
  • الإصلاحي، ورئيس كتلة الأمل، محمد عارف، يعلن عدم ترشحه للرئاسة بسبب الفساد السياسي.

ابرار:

  • ظريف يلغي زياراته إلى فيينا احتجاجا على دعم النمسا لاسرائيل.
  • لاريجاني ملمحًا للمرشح “رئيسي”: قضايا اليوم لا يمكن حلها بالخطاب الشعبوي.

ايران:

  • ظريف في ايطاليا للقاء المسؤولين في الفاتيكان.
  • التطعیم بلقاح كورونا للأشخاص الذین تبلغ أعمارهم 75 عاماً فما فوق.
  • القطاع الزراعی الإیرانی یستقطب 6 ملیارات دولار من النقد الأجنبی.

اسكناس:

  • أيام صعبة تنتظر المتنافسين في سوق النفط، بعد عودة النفط الإيرني.
  • إیران تستثمر 3ر5 ملیار دولار، فی مجال الخدمات الفنیة والهندسیة وتنفیذ مشاریع البنى التحتیة للمواصلات فی أفغانستان.
  • روسیا تخطط للاستحواذ على خمس سوق الهیدروجین العالمی.

ربما يعجبك أيضا