اهتمامات الصحف الإيرانية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

عشية انطلاق الجولة السادسة من محادثات فيينا الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي، والتي يقال إنها الجولة الأخيرة، وحسب تقرير قناة إيران انترنشنال، قال وزير الخارجية الصيني “وانغ يي”، إنه من أجل العودة إلى الاتفاق النووي، فمن “الطبيعي” رفع العقوبات عن إيران أولًا.

من جهته، قال المبعوث الروسي لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، إنه لا تزال هناك قضايا عالقة بالنسبة لإيران والولايات المتحدة.

وأفادت وكالة “رويترز” أن وزير الخارجية الصيني طالب في كلمة ألقاها اليوم الجمعة في جنيف خلال مؤتمر الحد من التسلح، ببذل المزيد من الجهود الدبلوماسية لـ”إعادة الاتفاق النووي إلى مساره”.

وقال وزير الخارجية الصيني إن “البلطجة الأميركية أحادية الجانب” هي السبب الرئيسي للمشاكل في البرنامج النووي الإيراني، في إشارة إلى الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي قبل 3 سنوات بأمر من الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب.

وفرضت أميركا بعد انسحابها من الاتفاق عقوبات على طهران، وفي المقابل قامت إيران بتكثيف أنشطتها النووية.

كما أكد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، اليوم الجمعة، أن “التصريحات المتحفظة لدى الطرفين الإيراني والأميركي، ترجع إلى أنه لا يزال هناك عدد من القضايا ذات الأهمية الأساسية للطرفين”.

وأوضح “أوليانوف” أن “أهم ما في الأمر هو وجود عزم على التوصل لنهاية ناجحة لعملية التفاوض، لكن ينبغي أن نرى كم من الوقت يستغرق هذا الأمر”.

يذكر أن أوليانوف أعرب مرارًا عن تفاؤله بشأن التوصل إلى اتفاق لإحياء الاتفاق النووي، فقد قال في أوائل يونيو (حزيران) إن قائمة الإجراءات النووية التي يتعين على إيران اتخاذها للعودة إلى التزاماتها قد تم الاتفاق عليها تقريبًا.

من جانبه قال ممثل الاتحاد الأوروبي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الجمعة، في بيان، إن إيران هي الدولة الوحيدة في العالم التي تخصب اليورانيوم بنسبة 60 في المائة في منشآت تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ووصف ممثل الاتحاد الأوروبي تركيب وتشغيل أجهزة الطرد المركزي المتقدمة واستخراج اليورانيوم منها، وإنتاج اليورانيوم المعدني والتقدم المحرز في تركيب معدات إنتاج اليورانيوم المعدني المخصب بنسبة تصل إلى 20٪، وصفها بأنها “تطورات مثيرة للقلق”.

كما طالب البيان إيران بالتراجع الفوري عن جميع الأنشطة التي تنتهك الاتفاق النووي، والالتزام التام بهذا الاتفاق من خلال تنفيذ إجراءات شفافة، ودعم المحادثات النووية في فيينا.

وكان وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن وبعد إجراء 5 جولات من محادثات فيينا، قال إن بلاده لا تزال غير متأكدة من استعداد إيران للعودة إلى التزاماتها.

إلى ذلك، أعرب رافائيل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن قلقه من أن “المفاوضات الفنية بين الوكالة وإيران لن تسفر عن النتائج المتوقعة”.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

  • احتمال خروج عدد من المرشحين المحافظين من السباق الانتخابي؛ لصالح “إبراهيم رئيسي”.
  • المرشح رئيس القضاء “رئيسي” ومستشار المرشد “جليلي”، متنافسان قويان في انتخابات الرئاسة.

آفتاب:

  • بسبب نقص العملة.. أزمة عجز عدد من الأدوية تثير غضب الشارع في إيران.
  • الموساد يعترف ضمنياً بالمسؤولية عن مهاجمة برنامج إيران النووي.

ابرار:

  • الاتفاق النووي مازال يتوقف على حل المسائل الكبرى، ورويترز تتوقع التوصل لاتفاق في الجولة القادمة من المفاوضات.
  • خارجية أمريكا تؤكد على بقاء جزء من العقوبات في حالة العودة إلى الاتفاق النووي.
  • الغرف التجارية تحاول كبح ارتفاع الأسعار المفاجئ للسلع في الأسواق الإيرانية.

إيران:

  • حملة لدفع الناخبين للذهاب للصناديق، ممثلو الأقليات الدينية في إيران يدعون للمشاركة الواسعة في الانتخابات.
  • غضب أمريكي من وصول سفن إيرانية حربية إلى المحيط الأطلسي.

وفاق:

  • توقيع اتفاقية بين إيران وجمهورية أذربيجان لتطوير البنية التحتية للسكك الحديدية.
  • إيران تستعد لرفع سقف إنتاج النفط إلى مرحلة ما قبل الحظر.
  • مسؤول: حصلنا على التراخيص اللازمة لدخول سفن الركاب الإیرانیة إلى عمان.

إيران انترنشنال:

  • بسبب حادثة إسقاط الطائرة بيد الحرس الثوري؛ مستشار رئيس الوزراء الكندي: المجال الجوي الإيراني غير آمن.
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق: يجب أن نضمن عدم حصول إيران على القنبلة النووية.
  • الصين: من الطبيعي إلغاء العقوبات عن إيران أولًا.

ربما يعجبك أيضا