اهتمامات الصحف الإيرانية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

انعكست التوجهات السياسية للصحف الإيرانية الصادرة اليوم الأربعاء، 1 سبتمبر (أيلول) 2021، على عناوين الصفحات الأولى لها، ففيما جعلت الصحف الأصولية مثل “كيهان” و”خراسان” و”جوان” عناوينها حول خروج آخر الجنود الأميركيين من أفغانستان، كانت عناوين الصحف المعتدلة أو الإصلاحية مهتمة بقضايا داخلية مثل التضخم وكورونا والعقوبات.

وحسب تقرير قناة إيران إنترنشنال، فقد ركزت صحيفة “كيهان”، القريبة من المرشد الإيراني، على خروج الجنود الأميركيين من أفغانستان تحت عنوان: “آخر عمليات الهروب”. فيما كان عنوان صحيفة “جوان”، المقربة للحرس الثوري: “أنتم مطرودون”، وبجانبه صورة للجنود الأميركيين وهم يركبون آخر طائرة أميركية عسكرية تقوم بنقل الجنود من أفغانستان. كما أعربت صحيفة “سازندكي”، التابعة لحزب كوادر البناء، عن قلقها من ظهور ”داعش خراسان“ في أفغانستان، حيث كتبت تقريرا كاملا تخت عنوان: “داعش خراسان متى ظهروا وما هي أهدافهم؟”

وفي مقابلة مع صحيفة “اعتماد” اعتبر الناشط الإصلاحي ومساعد الخارجية الإيرانية الأسبق محسن أمين زاده الانسحاب الأميركي من أفغانستان بأنه “غير حكيم”، وقال: “الخاسر الرئيسي في هذا الحدث المأساوي في أفغانستان هو الشعب الأفغاني، والخاسر الأكبر في المنطقة هو إيران”، مضيفا: “الطريقة التي انسحبت بها الولايات المتحدة جعلت حجم الضرر واسعًا للغاية”.

وبعد الجدل الذي أثارته وقفة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان بين الرؤساء في مؤتمر بغداد أثناء التقاط الصور الزعماء المشاركين في القمة، والضجة التي أثيرت حولها في مواقع التواصل الاجتماع، حيث اعتبر البعض أن وزير الخارجية الجديد بحاجة إلى دورة تدريبية في البروتوكولات السياسية، وتجاهل الصحف الإيرانية للموضوع، نقلت صحيفة “جوان” عن عبداللهيان قوله إنه وقف متعمدا في الصف الأول حيث الرؤساء وليس وزراء الخارجية، لأن مكانة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تسمح بالوقوف خلف الرؤساء!.

وحول الشأن الداخلي فقد انتقدت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية القرارات الاقتصادية الأولى في حكومة إبراهيم رئيسي، وكتبت: “لماذا تكرار السياسات المخربة خلال 50 عاما الماضية؟”

ورغم أن عدد وفيات كورونا الحقيقي لا يزال مخفيا في البلاد واستمرار تحذير بعض المسؤولين الطبيين من دخول سلالة ”لامبدا“ المتحولة إلى إيران، فقد تفاءلت صحيفة “همشهري” بعبور 22 محافظة من الموجة الخامسة لكورونا.

وفيما كشف مسؤول بالعاصمة عن دفن أكثر من 41 ألف مواطن بسبب كورونا في مقبرة واحدة منذ بدء الجائحة حتى الآن؟ كشفت صحيفة “همشهري” أيضا أن 13 بالمائة من المواطنين فوق سن الـ60 عام لم يتلقوا الحقنة الأولى من اللقاح حتى الآن.

أما صحيفة المرشد (كيهان) الذي منع استيراد اللقاحات الفعالة والمعتمدة للبلاد فكان مقترحها أن “اللقاح هو الحل الوحيد في مواجهة الجائحة”.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

  • لا يجب أن يعارض البرلمان رئاسة كبير المفاوضين السابق، عراقتشي، للمحادثات القادمة.
  • على عكس رؤية وزير الخارجية الإيراني؛ فأولا وليس دول الجوار؛ بينما عبداللهيان، يرى أن التركيز على دول الجوار أولا.

آسيا:

  • أهم قضية في البلاد حاليا هي قضية العقوبات، وما ينهك البلاد اليوم هو موضوع العقوبات.

آفتاب:

  • سفير إيراني سابق: بدأ جليد العلاقات الإيرانية السعودية في الذوبان.
  • وعود الحكومة بخفض قيمة الدولار.

اعتماد:

  • الخاسر الرئيس في  أفغانستان هو الشعب الأفغاني، والخاسر الأكبر في المنطقة هو إيران.
  • مخاوف من خطر داعش في أفغانستان على أمن إيران.

إيران:

  • رئيسي يؤكد ضرورة التعاون في المحافل الدولية لإحباط الحظر.
  • عبداللهيان: إيران والإمارات يمكنهما اتخاذ خطوات واسعة في مسار التعاون.

وفاق:

  • قائد البحرية الباكستانية يؤكد على تعزيز العلاقات مع إيران.
  • وزارة الصحة تعلن استيراد خمسة ملايين جرعة لقاح كورونا أسبوعيا.
  • المركزي الإيراني يعلن انخفاض سعر صرف العملات الأجنبية.

إيران إنترنشنال:

  • مصادر تركية: واردات الغاز من إيران زادت 2.5 مرة.
  • سفير إيران في بغداد: جولة مرتقبة من المحادثات بين إيران والسعودية.

ربما يعجبك أيضا