اهتمامات الصحف الإيرانية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

خبر وفاة مستشار المرشد ورئيس هيئة الأركان السابق للقوات المسلحة، حسن فيروز آبادي، بعد إصابته بفيروس كورونا أخذ حيزًا كبيرًا من عناوين الصحف، في حين كانت العناوين الأولى للصحف المقربة للرئيس، مثل “كيهان” و”جوان”، عن زيارة إبراهيم رئيسي لمحافظة بلوشستان؛ تلك المحافظة التي يعاني سكانها السُّنة من الفقر والحرمان رغم الوعود المتكررة للحكومات المتعاقبة بتحسين الوضع في تلك المنطقة.

وحسب تقرير قناة إيران انترنشنال، فقد عنونت صحيفة “كيهان” عن زيارة “رئيسي”: إزالة الحرمان والتنمية الاقتصادية في برنامج رئيسي خلال زيارته لبلوشستان”.

كما كتبت الصحيفة نفسها، المعروفة بـ “صحيفة المرشد”، التي كانت تعارض صراحة أي تفاوض مع الغرب حول الملف النووي الإيراني، نقلًا عن وزير خارجية الحكومة الجديدة: “نقبل التفاوض إذا كان يؤدي لرفع فعلي للعقوبات وتأمين حقوق إيران”.

أما صحيفة “آرمان ملي” فقد تناولت الوضع الاقتصادي في إيران قائلة “إننا نشهد تضخمًا وركودًا في الوقت نفسه الذي يشير فيه الواقع إلى فجوة الدخل للسكان، لدرجة أننا نرى حوالي 33% من إجمالي سكان إيران يقبعون تحت خط الفقر. والآن، مع استمرار العقوبات، يزداد الفقراء فقرًا وتنخفض الطبقة الوسطى تحت خط الفقر”. حسب رأي صحيفة.

واستمرارًا للشأن الاقتصادي، كتبت صحيفة “دنياي اقتصاد” عن آخر الإحصاءات الاقتصادية في البلاد، بعنوان عريض: “الغذاء في طليعة التضخم”.

وخلافًا لبقية الصحف الإيرانية، لا سيما الصحف التابعة للنظام، تستمر صحيفة “جمهوري إسلامي” المعتدلة في مهاجمتها لحركة طالبان، حيث وصفتها مرة أخرى بـ “الإرهابية” تحت عنوان على صفحتها الأولى: “هزيمة إرهابيي طالبان في بنجشير”. وطالبت الصحيفة النظام في إيران بدعم “جبهة المقاومة في بنجشير” ضد طالبان، وبالمقابل لم تتحدث أي صحيفة مقربة للنظام عن “المقاومة في بنجشير”.

وعن الأخبار المحلية، كان العنوان الأول في صحيفة “خراسان”: “تدمير شبكة لخطف الأطفال تترأسها امرأة في مشهد”، في حين كانت صحيفة “اعتماد” هي الوحيدة التي اهتمت بسقوط حافلة صغيرة غربي البلاد في وادٍ مما أدى إلى وفاة 16 شخصًا.

وخلافًا للرأي العام الذي يطالب بمحاكمة وزير الصحة السابق بسبب وفيات كورونا الكبيرة في إيران، قام وزير الصحة الجديد في حكومة رئيسي بوصف سلفه سعيد نمكي بـ”الشهيد الحي” لما قام به في فترة الجائحة. صحيفة “آفتاب يزد” انتقدت هذا الوصف والمديح وكتبت عنوانًا على صفحتها الأولى: “لا نرش الملح على جروح الناس”.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

  • لابد من حماية الطبقة المتوسطة؛ لتقيل نسبة خط الفقر في إيران.
  • خبير: طالبان تمهيد لتقسيم طالبان، والهند حتى الآن تتجنب المسألة الأفغانية.

آفتاب:

  • خبير: إيران تهتم بالانتخابات الكندية، ولابد من حل المشاكل العالقة بين البلدين.
  • سفير إيران في بيروت: طهران مستعدة لدعم إيران في ملف أزمة الغذاء.

ابرار:

  • بوتين: إيران تحتاج إلى الدعم في أزمة كورونا، والغرب لم يرفع قيوده لتستطيع طهران دعم القطاع الصحي وشراء اللقاح بسهولة.
  • رويترز: رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يسعى لعقد لقاء مع الرئيس الجديد للوكالة الذرية في إيران؛ للتباحث حول الأزمة النووية ومهمة التفتيش على المنشآت النووية.
  • طالبان تحاول تحقيق انتصار في آخر معاقل المقاومة بنجشير الأفغانية.

ابرار اقتصادي:

  • محادثات بين وزير النفط الإيراني والجانب الصيني حول زيادة حجم صادرات النفط.
  • وزير النفط، خلال أول حضور له في اجتماع “أوبك بلس”: الحظر أدى إلى حرمان إيران من أكثر من 100 مليار دولار عوائد نفطية.

إيران:

  • الرئيس الإيراني يستكمل جولاته بين المحافظات، ويزور محافظة سيستان وبلوشستان، ويؤكد على إمكانية حل كافة المشاكل الداخلية.
  • في تصال هاتفي مع نظيره اللبناني: وزير الخارجية الإيراني: لا قيود أمام توسيع العلاقات مع بيروت.

إيران انترنشنال:

  • المبعوث الأمريكي لشؤون إيران: لا يمكننا أن ننتظر عودة إيران للمحادثات النووية إلى الأبد.
  • بلومبرج: احتمال استئناف المحادثات النووية 21 سبتمبر، وأوروبا تترقب محادثات إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
  • وفاة المستشار العسكري الأعلى للمرشد الإيراني بمرض “كورونا”.

ربما يعجبك أيضا